لائحة دعوى منع معارضة وشروطها

لائحة دعوى منع معارضة في الأردن

يتم إعداد لائحة دعوى منع معارضة عند تطاول أحدهم على حقك في الانتفاع بأرض أو عقار معين بغية حرمانك من الحصول على المنفعة من هذا الشيء. وأيضاً يضع يده بصورة غير قانونية على هذا العقار العائد ملكه لك.

يقدم لك أفضل محامي من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية عمان استشارات قانونية دقيقة بكل ما يتعلق بدعوى منع معارضة بين الشركاء وغيرها. ويمكنك التواصل معه عبر اضغط هنا.

لائحة دعوى منع معارضة في الاردن

تعرف لائحة دعوى منع المعارضة في القانون الأردني بأنها دعوى يتم رفعها على شخص من قبل شخص آخر منعه من حقه في الانتفاع بشيء قد يكون عقاراً أو أرضاً. وعندها يلجأ هذا الشخص للقضاء لاسترداد هذا الحق.

وتعتبر دعوى منع المعارضة من الدعاوى التي تندرج ضمن اختصاص القانون المدني ويتم عرض القضايا الخاصة بها في محكمة البداية المدنية التي يقع العقار أو الأرض المتخاصم عليها ضمن اختصاصها المكاني.

وقد فرق المشرع الأردني بين مجموعة أنواع من لائحة دعوى منع المعارضة في الأردن حيث ميّز بين الأنواع التالية:

  • لائحة دعوى منع معارضة في منفعة عقار: وتقام من شخص يملك الحق في الانتفاع ضد شخص يمنعه من هذا الانتفاع وفق حالات معينة منها:
    • تقام من قبل مالك العقار على المستأجر في حال بقي الأخير في العقار بعد انتهاء مدة عقد الايجار دون إذن من مالك العقار فذا يعتبر تعدياً مادياً على العقار.
    • تقام أيضاً من قبل مالك العقار على المستأجر في حال منعه من البناء على سطح المأجور.
    • تقام أيضاً من قبل المالك ضد من يشغل العقار المؤجر الذي تنازل له المستأجر عنه دون موافقة خطية من مالك العقار الأساسي.
  • دعوى منع معارضة بين الشركاء: تقام من قبل الشريك ضد شركاءه في حال كانوا شركاء على عقار أو أرض زراعية ومنعوا شريكهم من حقه في الانتفاع دون أسباب مشروعة.

وفي حال احتجت لاستشارات قانونية في إعداد لائحة الدعوى لا تتردد بالتواصل مع شركة محاماة الاردن الأولى على مستوى المملكة الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

نموذج دعوى منع معارضة في منفعة عقار

نستعرض وإياكم نموذج دعوى منع معارضة في منفعة عقار للاستئناس به عند رغبتكم في إعداد لائحة دعوى منع المعارضة:

لدى محكمة بداية حقوق ……….. الموقرة

المدعي:…………………….. رقمه الوطني:……………………. عنوانه:…………………

وكيله المحامي:………………………..

المدعى عليه:…………………………….. عنوانه:………………………….

الموضوع: دعوى منع معارضة في منفعة عقار

وقائع الدعوى:

  1. يملك المدعي قطعة الأرض رقم من أراضي مدينة ……… ضمن العقار رقم…………..
  2. المدعى عليه قد وضع يده على الطابق الأرضي من العقار ويسكن فيه ويمنع المدعي من الانتفاع به دون وجه حق ودون وجود أي مسوغ قانوني.
  3. وجه المدعي إنذاراً عدلياً للمدعى عليه رقم…… تاريخ …………. بواسطة كاتب عدل …….. مطالباً إياه بتسليمه العقار موضوع الدعوى، إلا أن المدعى عليه امتنع عن ذلك دون وجه حق وبالرغم من تسلمه الإنذار.
  4. يرجى من محكمتكم الموقرة صاحبة الاختصاص بالنظر في هذه الدعوى.

الطلب:

بناء على ما تقدم يلتمس المدعي من محكمتكم الموقرة:

أولاً: تسليم المدعى عليه نسخة من لائحة الدعوى ودعوته لحضور المحاكمة بعد تعيين موعدها.

ثانياً: بعد انتهاء المحاكمة وثبوت الحكم إلزام المدعى عليه بمنع معارضة المدعي بمنفعة العقار موضوع الدعوى وتسليمه إياه خالياً مما يشغله مع الزامه بكامل تكاليف وأتعاب المحاماة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

وكيل المدعي

شروط دعوى منع المعارضة

حتى يتم إعداد لائحة دعوى منع المعارضة صحيحة وقابلة لتحقيق الهدف المطلوب منها يجب أن تتوافر فيها مجموعة من الشروط التي أتت المادة 13 من قانون المالكين والمستأجرين الأردني لعام 1994 على ذكرها وهي:

  • بقاء المستأجر في العقار المأجور حتى عند انتهاء مدة الإيجار.
  • انتهاء مدة الإيجار المحددة في عقد الإيجار (قد يكون هذا العقد مكتوباً أو شفوياً).

في حين توفرت جميع الشروط المذكورة يحقق للمدعي رفع لائحة دعوى منع المعارضة للحصول على حقه في الانتفاع من عقاره الذي سلب منه بطريقة غير مشروعة.

تقادم دعوى منع المعارضة

باعتبار أن دعوى منع المعارضة من الدعاوى التي تندرج تحت اختصاص القانون المدني الأردني وبما أن جميع الدعاوى المدنية تسقط بالتقادم بمرور خمسة عشر سنة على صدور الحكم فدعوى منع المعارضة تسقط بالتقادم بمرور هذه المدة.

الأسئلة الشائعة حول دعوى منع معارضة

تعرف دعوى منع المعارضة في القانون الأردني بأنها دعوى ترفع من قبل الشخص ضد شخص آخر منعه من الانتفاع بحقه في عقار أو أرض دون وجه حق أو وجود مسوغ قانوني لفعلته تلك.
تتمثل شروط دعوى منع المعارضة في القانون الأردني بشرطين أولهما بقاء المستأجر في العقار المأجور حتى بعد انتهاء مدة الايجار دون وجه حق، وثانيهما انتهاء عقد الايجار.

إلى هنا يكون ختام حديثنا معكم حول لائحة دعوى منع معارضة. نأمل أن يكون ما قدمناه قد أغنى فكركم القانوني حول دعوى منع المعارضة في القانون الأردني وشروطها. وفي حال واجهتكم أي مشكلة لا تترددوا بالتواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية ليكون عوناً لكم في قضيتكم.

قد ترغب بالاطلاع أيضًا على لائحة دعوى انكار توقيع أو لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية وقد يهمك قراءة لائحة دعوى عمالية كذلك بمكنك الاطلاع على أهم النقاط الواجب مراعاتها عند الرد على لائحة دعوى قضائية.


المصادر:

  • وزارة العدل.
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية.
  • المجلس القضائي الاردني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *