قيمة مخالفات السير في الأردن 2021

قيمة مخالفات السير في الأردن 2021

لا بد من أن موضوع قيمة مخالفات السير في الأردن 2021 من أكثر الموضوعات التي أفرد لها قانون السير في الأردن اهتمام خاص. وذلك بهدف التنظيم للمسؤولية القانونية الناجمة عن حوادث السير في الأردن.

حيث تم فرض عدد من العقوبات المتفاوتة الشدة ما بين دفع غرامة أو سجن على جميع المخالفين لقواعد السير الناظمة في الأردن. وليتم تحقيق الردع العام عند جميع السائقين في الأردن. وأيضا لردع السائقين المخالفين من تكرار المخالفة المرتكبة مرة أخرى.

والهدف من ذلك الحد من حوادث السير وخطورتها. ويتطلب الحديث عن أهمية القانون في الحد من حوادث السير ومدى خطورتها أن يتم البحث في كافة القواعد القانونية الناظمة للسير في الأردن والمسؤولية القانونية التي تنتج عن مخالفتها.

قيمة مخالفات السير في الأردن.

هناك اعتقاد خاطئ من أن قيمة مخالفات السير في الأردن 2021 تأتي على المواطنين بتكاليف باهظة. بالإضافة إلى اعتقادهم بأن هناك بعض المخالفات التي يقومون بها أثناء القيادة لا يجب معاملتها كمخالفة مرورية.

لكن لا بد أن التزام كافة المواطنين والسائقين على الطريق سواء كان سائق سيارة. أو مشاة بالقواعد المرورية. وتبعا لذلك قامت السلطات في الأردن بوضع عدد كبير من اللافتات بهدف توعية المواطنين في المملكة الأردنية الهاشمية أمام كافة المناطق السكنية والطرق والجسور والأنفاق. وذلك بهدف الحد من حوادث السير التي تحدث بشكل يومي.

 

ولكن في حال ارتكاب السائقين لمخالفات السير وعدم التزامهم بقواعد قانون السير في الأردن. سيترتب عليهم دفع مخالفات السير المقسمة إلى شرائح بحيث تندرج كل شريحة تحت سعر معين.  وفيما يلي سيتم ذكر أهم مخالفات السير من خلال توصيف المخالفة وقيمة المخالفة الدنيا والعليا:

  • عند تسبب السائق نتيجة الحادث لإحداث عاهة دائمة لشخص قيمة المخالفة بين 1000 إلى 2000 دينار أردني.
  • في حال إجراء أية سباقات على طريق بدون إصدار ترخيص من الجهات المختصة 250 إلى500 دينار.
  • يعاقب كل سائق بدفع غرامة من 250إلى500 دينار يقود المركبة تحت تأثير المشروبات الكحولية بنسبة تزيد عن الحد المسموح به.
  • قيمة المخالفة من500 إلى 1000 استبدال نفسه بالسائق عند ارتكاب حادث سير نتج عنه إضرار بشرية.
  • من 50 إلى 100 في حال اتخذ السائق لمسرب خاطئ.
  • إذا ترك السائق مركبته على ملتقيات أو تفرعات الطرق أو التي تسلكها القطارات حيث يعاقب السائق بالسجن لمدة لا تقل عن الستة أشهر وبغرامة لا تقل عن 5000 دينار ولا تزيد عن 1000 دينار.
  • ارتكاب السائق حادث وتسبب بأضرار بشرية فراره من دون الإبلاغ عنه الغرامة من 500 إلى 1000 دينار.

لمعرفة قيمة كافة مخالفات السير في الأردن يمكنكم مراجعة قانون السير في الأردن.أو التواصل مع مكتبنا مكتب المحامون العرب في الأردن والحصول على استشارات قانونية في الأردن بأي قضية تعترضك.

اقرأ أيضا:

قانون السير الجديد 2021 في الأردن.

قامت الحكومة في المملكة الأردنية الهاشمية بإجراء عدد من التعديلات على قانون السير الجديد 2021 تعمل على تطوير قطاع النقل. وكافة الإمكانات التي تضبط الحالة المرورية في الأردن. وتزويد جميع الطرق بالأجهزة والمعدات والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي تواكب التطور التكنولوجي في العالم. وتطوير شبكة الطرق في الأردن بشكل حضاري. كما يهدف مشروع قانون السير الجديد2021  في الأردن إلى ردع المخالفين من خلال تشديد العقوبات على كافة السائقين المخالفين.

وتبعا لقانون السير في الأردن المعدل يتعرض كل سائق يقطع اشارة حمراء لدفع غرامة قدرها 100 دينار وبحيث لا تزيد عن 200 دينار أو الحبس لمدة ولا تزيد عن الشهرين لا تقل عن الشهر. أو بهاتين العقوبتين معا.

 

كما نص قانون السير على مضاعفة قيمة المخالفة أو العقوبة في حال التكرار مخالفات السير الرئيسية. على سبيل المثال أن يتم القيادة برخصة لا تخول السائق بقيادة الفئة. قيامه بترك مركبته المعطلة على مسرب الطريق بدون أن يقوم بوضع أي أنوار أو عاكسات تحذيرية تدل على وجودها. قيادة المركبة بدون فرامل أو عدم صلاحيتها. فقد وضع قانون السير الأردني غرامات وعقوبات من أجل ردع السائقين من القيادة المتهورة لمركبتهم. أو لمنع أي سائق من وضع أي حمولة تزيد عن عرض المركبة.

وبذلك نرى بأن العقوبة أو الغرامة نتيجة المخالفة في قانون السير في الأردن يتم تحديدها بحسب حجم المخالفة المرتكبة من قبل السائق. فهناك حوادث السير البسيطة حيث أن الأضرار الجسدية والمادية التي تنتج عنها تكون خفيفة. ففي هذه الحالة قد يكتفي قانون السير في الأردن بالعقاب بدفع غرامة مالية معينة.

وهناك حوادث سير خطيرة. قد تصل أضرارها إلى وفاة شخص أو ضرر جسدي كبير مثل إصابة شديدة. بالإضافة إلى الخسائر المادية الكبيرة وتعطيل المنافع. فمن الممكن يقع الحادث بسبب عدم الانتباه وأخذ الحذر. وهذه الحوادث الكبيرة تكون عقوبتها في قانون السير في المملكة الأردنية الهاشمية شديدة.

قد يهمك:

قيمة مخالفة عدم التقيد بالشواخص الإلزامية.

أصبحت مشكلة حوادث السير في الأردن واحدة من أصعب المشاكل التي تؤدي الى خسارة الطاقة البشرية. فعند التعرض لحادث مروري يمكن من الممكن أن يفقد الشخص أو يسبب له عجز تام. بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب حادث السير بأضرار مادية واجتماعية ونفسية مختلفة. نتيجة ذلك طالب عدد من الخبراء بالقانون في الأردن بتشديد العقوبة على مرتكبي حوادث السير ولذلك لا بد من وجود رقم محامي نظامي في الأردن للإستعانه به عند الحاجة.

حيث نص قانون السير الجديد 2021 في الأردن على تغريم السائق المرتكب لمخالفة عدم التقيد بالشواخص الإلزامية بمبلغ 15دينار أردني وعلى السائق دفعها في حال ارتكابه لمثل هكذا فعل. حيث جاءت تلك الغرامة ليتم ردع كافة السائقين من التأكد من جاهزية كافة أدوات وأغراض مركباتهم. بالإضافة إلى الحد من حوادث السير في المملكة الهاشمة الأردنية. كما شددت السلطات في الأردن على تشديد العقوبة في حال قيام السائق على تكرار المخالفة.

 

ففي حال قمت بارتكاب مخالفة عدم التقيد بالشواخص الإلزامية أو أي من المخالفات المرورية فإن فريق محامونا مستعدون لمساعدك في المشورة القانونية المناسبة لمخالفتك كونهم يحملون خبرة عالية في قانون السير الجديد في الأردن. من خلال التواصل على الأرقام الظاهرة في موقعنا الالكتروني وسنقوم بالإجابة على أي أسئلة تراودك بشأن المخالفات المرورية وقيمتها وشرح حقوقك القانونية. فنحن نلتزم بتقديم المساعدة في حصول العميل على أي استشارة في أي وقت.

ولمعلومات تفصيلية حول كافة أنواع مخالفات السير وقيمتها كل ما عليكم فقط التواصل وفي أي وقت مع مكتبنا مكتب المحامون العرب وستحصلون على أفضل الردود القانونية من قبل أضل المحامين المتخصصين والخبراء أصحاب الدراية التامة في قانون السير الجديد في الأردن.كما يمكنك الحصول على أي استشارات قانونية في جميع القضايا من خلال دخولك إلى موقعنا الإلكتروني و الحصول على أرقام محامين للاستشاره أو أرقام تليفونات محامين في الأردن.

قد يهمك أيضا: الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية.

قيمة مخالفة عدم حمل رخصة في الأردن.

قد تحكم المسؤولية القانونية الناجمة عن حوادث السير في المملكة الأردنية الهاشمية عدد من القواعد القانونية التي تنظم السير على الطرق. وهي قواعد تضم مجموعة من قوانين مختلفة عالجت الموضوع المخالفات المرورية وخصوصا مشكلة عدم حمل رخصة في الأردن فإن قيمة تلك المخالفة تبلغ 10 دينار أردني.

فقد أتى قانون السير الجديد في الأردن كي يكون رادع للمخالفات التي يقوم بها السائقين وليتم انضباط السائقين بقواعد وقوانين السير في الأردن. ونتيجة لذلك تقل نسبة الحوادث المرورية التي غالبا ما تحدث حالاتها نتيجة عدم تقيد بعض السائقين بقواعد وقوانين المرور المعمول بها في الأردن. بما يتوافق مع طبيعة البلد والشوارع. والهدف بطبيعة الحال من المخالفة أو الغرامة لا يكون تحصيل المال من السائق المخالف بقدر ما يراد منها ردعه من التعرض للخطر. والتسبب بحوادث سير تتسبب بأضرار بشرية ومادية.

فإذا ارتكبت مخالفة مرورية وتعرضت لمخالفة عدم حمل رخصة في الأردن. سواء كان ذلك نتيجة إهمال السائق أو عدم مراعاته للقوانين المرورية في الأردن. فعند ارتكابك لأي مخالفة مرورية فيمكنك الاستفادة من خدمات  محامي اون لاين الأردن  في أي وقت.

أو التواصل مع مكتبنا مكتب المحامون العرب في الأردن لتحصل على المشورة القانونية الأفضل من خلال نخبة المحامين في مكتبنا ذوي المهارات العالية للتعامل بحرفية في التعامل مع جميع المخالفات المرورية والقدرة على تقديم أفضل الحلول القانونية سواء كانت المخالفات بسيطة أو معقدة.وفي حال تعرضك لحادث سير خطير وتسببت بوفاة أحدهم يمكنك التواصل مع محامي حوادث سيارات في الاردن. الذي سيساعدك في حل القضية من خلال خبرته الواسعة نتيجة عمله لسنوات طويلة في هذا المجال ودرايته التامة في قانون السير في الأردن.

و يجب أن تعرف أيضا:

وفي ختام مقالنا قيمة مخالفات السير في الأردن 2021  نتمنى بأن نكون قد أثرينا معلومات القانونية حيال موضوع مخالفات السير وقيمتها وقانون السير الجديد في الأردن.


المصادر والمراجع:

قانون السير الجديد في الأردن.   

3 أفكار بشأن “قيمة مخالفات السير في الأردن 2021”

  1. إحسان محمد فندي عبيدات

    ما قيمة قيادة المركبة بعكس اتجاه السير ،علما ان السائق نازل من شارع فرعي ع طريق عام ،قريب من فتحة للانتقال الي المسرب الاخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.