لائحة جوابية دعوى عمالية في المملكة الأردنية الهاشمية

لائحة جوابية دعوى عمالية

هل تم رفع دعوى عمالية بحقك وأردت أن تتقدم في لائحة جوابية دعوى عمالية إلا أنك لم تتمكن من ذلك بسبب عدم خبرك القانونية؟
إن كانت هذه حالتك فأهلًا بك ضمن مقالنا هذا الذي سنخبرك من خلاله عن كيفية التقدم بلائحة جوابية عمالية في الأردن.  كما سنقدم لكم نموذج لائحة جوابية عمالية وغيرها من المعلومات المهمة حول ذات الموضوع.

للحصول على استشارة قانونية من أفضل محامي عمالي بالأردن. اتصل الآن على الرقم 0791365777⁩ أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

لائحة جوابية دعوى عمالية في الأردن

هي ما يتقدم به المدعى عليه لقلم المحكمة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يومًا يلي تاريخ تبلغه للائحة الدعوى وجميع مرفقاتها.
بحيث يبين ما لديه ليكون ذلك جوابًا كتابيًا على اللائحة. ويجب أن ترفق اللائحة الجوابية بنسخة من البينات الخطية المتواجدة تحت يده من خلال حافظة وقائمة تظهر البيانات الخطية المتواجدة تحت يد الغير أو بيد الخصم إضافة لقائمة بأسماء الشهود وعناوينهم بشكل كامل.

قائمة بينات دعوى عمالية

لتكون مرافعة قضية عمالية صحيحة والمذكرة التي تقدمها قوية وسواء أكانت مذكرة ابتدائية أو اعتراضية أو مذكرة جوابية. لابد من توافر مجموعة من الشروط الأساسية ضمنها وهي:

  • أسماء أطراف الدعوى.
  • لابد من كتابة صيغة مذكرة جوابية أعلى اللائحة حيث أن تحديد نوع اللائحة أمر مهم.
  • تقسيم المذكرة وفق لما يلي: (الواقعة التي حدثت  بشكل واضح – الرد أو التعقيب أو الاعتراض وفي النهاية لابد من ذكر الطلبات في ختام المذكرة)
  • المضمون العلمي والأدلة القانونية الصحيح بكل قسيم.

وكما اوضحنا آنفًا هو أن لائحة جوابية دعوى عمالية تُكتب بهدف الرد على صحيفة الدعوى سواء من المدعى عليه أو حتى من المدعي. وذلك ليبين أطراف الدعوى كل ما يتعلق بأقوالهم المدعمة بالأدلة والإثباتات.

مما يمكّن القاضي من إصدار حكمه بحسب النصوص الشرعية والقوانين المتبعة في المملكة الأردنية الهاشمية. واستنادًا لما تم إبرازه من أدلة في الدعوى.

ننصحك بأن تتواصل مع محامي عمالي شاطر ضمن مكتبنا. لتحصل على أقوى لائحة جوابية بمحكمة صلح أو البداية أو نموذج رد على لائحة جوابية بكافة درجات المحاكم…

الأحكام التي تصدرها المحاكم بالدعاوى العمالية

إن كان لك حق بقضية عمالية فعليك اتباع ما سنمليه عليك لتستعيد حقك.

  1. يوجب على العامل رفع دعوته للمحكمة العمالية خلال المدة التي حددها القانون العمالي الأردني.
    وإلا لن تُقبل الدعوى أمام المحكمة إلا بحال إبداء عذر مشروع تقبله المحكمة أو إن أقر صاحب العمل بوجود مستحقات في ذمته للعامل.
  2. ليس من حق صاحب العمل أن يعدل أو يغير خلال فترة نظر المحكمة للدعوى بشروط التشغيل التي كانت سارية تغييرًا من شأنه أن يلحق الضرر بصاحب الدعوى وإلا سيتم اعتباره مخالفًا.
  3. ليس من حق صاحب العمل أن يجبر العامل على التنازل أو الإبراء. ويعد الإبراء الذي صدر خلال عقد العمل باطل ولا يكن أن يُعتد به إلا إن كان نفعه الأكبر يعود على العامل.

أنواع الدعاوى العمالية

إن الدعاوى العمالية وفق قانون العمل الأردني عديد منها:

  1. الدعاوى العمالية التي تتعلق بنظام العمل والعمال.
  2. الدعاوى المتخصصة بالقرارات التي تصدرها مؤسسة التأمينات الاجتماعية وما يتم تقديمه من شكاوى ضدها من قبل العامل أو من قِبل أصحاب العمل، والتي تدور في غالبية الأحوال عن أمور التسجيل والاشتراك والتعويض.

يجدر التنويه إلى أنه يحق للعامل رفع دعوى عمالية أيًا كان الحق الذي يدعيه ومهما كان هذا الحق صغير.

نموذج لائحة جوابية عمالية

إلى مقام المحكمة..…بــ…..
دفاع السيد..…….ويمتلك الهوية رقم..…… يمثله المحامي الأستاذ..…
ضد المدعى عليه….…ويمتلك الهوية رقم……
دعوى رقم……عام.…. وقد تم تحديد جلستها.….

الوقائع:

إن المدعي….قد أقام الدعوى المنظورة أمامكم برقم…لعام..….وموضوعها هو………(ينبغي ذكر كافة وقائع الدعوى بحيث تكون موثقة بالتاريخ، ولابد من مراعاة الترتيب الزمني لها).

الدفاع:
أنا المحامي…….وبصفتي ممثلًا عن المدعي……أطعن بما جاء ضمن صحيفة الدعوى رقم.….. والتي قد تم تقديمها لهيئتكم الموقرة بتاريخ……

حيث أنه وبحسب القانون رقم…… والذي صدر….. يعاقب على الفعل المرتكب بــ………

وبالنسبة للمعلومات التي قد تم ذكرها بصحيفة الدعوى غير كافية لتبني الحكم….. الصادر ضد موكلي.
وحفاظًا على وقت هيئتكم سنتقدم لكم بالاعتراض وأسباب الدفاع:

أولًا: من خلال استعراض شريط الكاميرات ينتفي ما قد ورد من أقوال الشهود. حيث أن المدعى عليه قد استند بصحيفته على ما ادلى به الشهود في حين أن ما شوهد من خلال الكاميرات الموجودة بالشركة تخالف أقوال الشهود.

ثانيًا: إننا نرفض ما تقدم به المدعى عليه وذلك لبطلان محضر التحري. إذ أن المدعى عليه قد نفى ما جاء ضمن المحضر الرسمي الذي بُنيت  القضية تبعًا له.

الطلبات:

  1. نلتمس من محكمتكم الموقرة حفظ الدعوى وفق ما هو واضح من دلائل مثبتة. إضافة لتغريم المدعى عليه بمبلغ……دينار أردني وذلك بسبب تشويه سمعة موكلي وتضليل محكمتكم الموقرة.
  2. إلزام المدعى عليه بدفع كامل أتعاب القضية.
    التاريخ…..

الأسئلة الشائعة

إجابة سريعة لأكثر الأسئلة طرحًا:

1.حضور الوكيل القانوني وتقديم صحيفة الدعوى.
2.إرفاق كافة المستندات المؤيدة للدعوى ودفع الرسوم للبدء بالسير بالدعوى ضمن المحكمة المختصة والدائرة المختصة.
1.لابد من سرد الوقائع بشكل متسلسل وذكر كافة الأسانيد النظامية والشرعية التي من شأنها أن تفيد الدعوى وتحديد الطلبات بدقة.
2.يجب ذكر بيانات كل من المدعي والمدعى عليه ومكان إقامتهم.

بهذا نخط نهاية مقالنا لائحة جوابية دعوى عمالية والذي أوضحنا من خلاله كيفية كتابة لائحة عمالية بشكل واضح إضافة لنموذج لائحة جوابية عمالية وذلك كان وفق القانون الأردني.

أقرأ المزيد عن القضايا العمالية: دعوى عمالية، وقانون العمل الاردني 2023. وأيضًا للحصول على أفضل استشارة لا تتردد بالتواصل مع محامي قضايا عمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *