متى يحق لك رفع لائحة دعوى ضد بنك وكيف؟

لائحة دعوى ضد بنك 2

إذا واجهت مشكلة في تعاملك مع أحد البنوك، كأن يرفض البنك سحب أو إيداع مبلغ ما بحسابك دون وجه حق، فبإمكانك رفع لائحة دعوى ضد بنك. ونظرًا لخطورة المعاملات المصرفية وتأثيرها المباشر على حياتنا، فمن الضروري أن تتم متابعة مثل هذه القضايا بعناية فائقة من قبل محامٍ متخصص في القانون المصرفي. لذا ننصح بالاستعانة بإحدى الشركات القانونية المرموقة لرفع لائحة الدعوى بالشكل السليم.

للتواصل مع محامي مالي أردني متخصص في المنازعات المصرفية في الأردن. اتصل على الرقم 0791365777⁩ أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

لائحة دعوى ضد بنك في الأردن

يمكن أن يتعرض أي شخص خلال معاملاته المصرفية إلى مشاكل مع البنك الذي يتعامل معه. وتبقى قضايا البنوك والقضايا المالية من الأمور الحساسة التي لها تأثير واسع على حياة الفرد الشخصية والمادية.

ولقد سمح المشرع الأردني لأي شخص يتعرض لأي مشكلة مع أحد البنوك المتواجدة في المملكة الأردنية الهاشمية برفع لائحة دعوى ضد البنك. وذلك ليسترد فيها حقوقه المالية ويحافظ على حساباته المصرفية من الخطر.

كما يمكن رفع لائحة الدعوى هذه لحل المنازعات المصرفية التي يمكن أن تتشكل بين الأفراد والبنوك في حالات مختلفة مثل:

  • تأخر الفرد عن سداد قرض بنكي لسبب من الأسباب.
  • أو تعرضه لمشاكل في حساباته المصرفية أو الودائع لدى البنك.

وقد شكلت الحكومة الأردنية لجنة منازعات مصرفية مسؤولة عن النظر في جميع الدعاوى التي يتم رفعها ضد البنوك والمؤسسات المصرفية والمالية في المملكة الأردنية الهاشمية وفض المنازعات المصرفية القائمة بين المصارف والعملاء.

وإن إعداد لائحة دعوى خصوصًا في القضايا البنكية لا يعتبر من السهولة بمكان حتى يرفعه شخص لوحده مع ضمان النجاح لقضيته. وإنما يتطلب ذلك استشارة محامي بنك الاردن خبير ومختص في القضايا المصرفية من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية عمان.

إجراءات رفع دعوى ضد البنك

أتاحت الحكومة الأردنية التعرف على إجراءات رفع لائحة دعوى ضد البنك في الأردن ومختلف أنواع لوائح الدعوى من خلال شرحها للخدمة وشروطها وإجراءاتها عبر الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية. حيث يكون تسلسل إجراءات رفع دعوى ضد بنك كالتالي:

  1. يقوم المدعي بتقديم نسختين من لائحة الدعوى مع إرفاق الوثائق والمستندات المطلوبة إلى رئيس المحكمة المختصة.
  2. يتم تحويل المعاملة الخاصة بالدعوى من رئيس المحكمة إلى المحاسب المختص لاستيفاء الرسوم المقررة على مثل هذا النوع من الدعاوى.
  3. يتم بعد ذلك تحويل المعاملة إلى سجل الأساس لتأخر رقم أساس خاص بها.
  4. وظيفة السجل هنا هي إصدار مذكرة تبليغ بحق المدعى عليهم.
  5. تحول المعاملة بعد إذن للديوان لأخذ رقم وارد.
  6. بعد ذلك يتم إبلاغ المدعى عليهم من خلال المحضرين.

وتعتبر استشارة أفضل محامي في الأردن خبير ومختص في القضايا البنكية من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية هو السر وراء نجاح قضيتك وكسب المعركة لصالحك.

لما يمتلكه هذا المحامي من الخبرة في حل النزاعات المصرفية، والحنكة القانونية في التفاوض مع البنوك وتقديم الأسباب الموجبة لمساندة العميل والوصول إلى أي اتفاق يصب في مصلحته.

صيغة ونموذج دعوى ضد بنك

إنه في يوم………..

وبناء على طلب السيد……….. المقيم في …………………

محله المختار هو ……………….

أنا محضر المحكمة الجزائية قد انتقلت لمحل إقامة:

  • السيد رئيس مجلس إدارة بنك……………………….
  • السيد رئيس مجلس إدارة بنك……………………….

الموضوع: لائحة دعوى ضد بنك …………….

حيث أن المدعي قد حصل من بنك ……………….. على مبلغ وقدره ……………. ديناراً أدنياً

ثم توقف عن التعامل مع هذا البنك مذ قرابة …………….. سنوات.

وبتاريخ ………….. فوجئ المدعي بإنذار على يد المحضر ………….. موجه إليه بوجود ديون بحقه على البنك ومطالبته بالوفاء بالدين وما يترتب على ذلك من عائدات وفوائد ومصاريف خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ………………….

ولما كان المدعي قد توقف عن التعامل مع البنك بموجب ……………… وهذا ما يثبت براءة ذمته ونرفق بالدليل عدم وجود مطالبات منه من تاريخ……………………..

و بالاستناد على أنه يحق للمدعي رفع هذه الدعوى مطالباً المحضر بتقديم حساب مرفق بالمستندات والوثائق التي تؤيد دعواه -إن وجدت-.

وبناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أبلغت المدعي بصورة عن الصحيفة وطلبت منه الحضور أمام المحكمة بالجلسة التي تنعقد علناً بتاريخ ……………… في محكمة……………….. لسماع الحكم وهو:

  • تعيين خبير في الدعوى مهمته الاطلاع على ملف الدعوى لحساب قيمة الديون -إن وجدت-
  • الحكم ببراءة ذمة المدعي من هذا الدين.

إلزام المدعى عليه بكافة تكاليف ومصاريف الدعوى وأتعاب المحاماة.

ولكم جزيل الشكر

وبالرغم من أن مقاضاة البنوك ليس بالأمر السهل إلا أن الالتزام بالصيغة آنفة الذكر واستشارة محامي خبير من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية سيكون سبيلك الوحيد لكسب الدعوى لصالحك.

الأسئلة الشائعة حول لائحة دعوى ضد البنك

نعم يمكن تقديم شكوى ضد بنك أو أي مؤسسة مالية خصوصاً في حال تقديم الشكوى لهذه المؤسسة مباشرة وعدم تلقي رد في غضون 30 يوماً عندها يمكن اللجوء للقضاء للاستجابة لهذه الشكوى.
يمكن رفع لائحة الدعوى هذه لحل المنازعات المصرفية التي يمكن أن تتشكل بين الأفراد والبنوك في حالات مختلفة مثل تأخر الفرد عن سداد قرض بنكي لسبب من الأسباب أو تعرضه لمشاكل في حساباته المصرفية أو الودائع لدى البنك.
يتم تقديم شكوى في لجنة المنازعات المصرفية عن طريق إعداد نسختين من لائحة دعوى ضد بنك وإرفاقها بالمستندات المطلوبة ثم رفعها للجنة مع الانتباه إلى دفع الرسوم الخاصة بهذه الدعوى.

وإلى هنا يكون ختام حديثنا معكم حول لائحة دعوى ضد بنك في الأردن استعرضنا فيه إجراءات رفع لائحة الدعوى وشروطها القانونية. وإذا كان لديكم أي استفسار لا تترددوا بالتواصل مع أفضل مكتب محاماة في الأردن مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على: لائحة دعوى مطالبة مالية، محامي قضايا مالية.

المصادر

  • وزارة العدل
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية
  • المجلس القضائي الاردني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *