الطعن في قرارات قاضي التنفيذ في الأردن

الطعن في قرارات قاضي التنفيذ

كيف يمكن الطعن في قرارات قاضي التنفيذ في الأردن وما هي القرارات التي تقبل الطعن بقرارات التنفيذ وما هو أفضل نموذج استئناف قرار قاضي التنفيذ؟

جميع هذه الأسئلة سنخبركم بإجابتها من خلال سطور مقالنا الذي سيضم معلومات قيمة عن الطعن بقرارات التنفيذ.

إن أردت الحصول على استشارات قانونية حول الطعن بقرارات التنفيذ كل ما عليك هو التواصل مع محامي نظامي في الاردن الأرقام الظاهرة عبر صفحة اتصل بنا.

الطعن في قرارات قاضي التنفيذ في الأردن.

يمكن أن يتم الطعن بقرارات قاضي التنفيذ وفق ما نصت عليه المادة /5/ من قانون التنفيذ إذ جاء فيها:

تستأنف الأحكام الصادرة من قاضي التنفيذ لمحكمة الاستئناف التي تقع بنطاقها دائرة التنفيذ إذا تعلق الأمر بالآتي:

  • اختصاص دائرة التنفيذ بتنفيذها حكم ما.
  • إن كانت الأموال المحجوزة من الأموال التي يجوز حجزها أو بيعها.
  • وجود حق اشتراك شخص آخر بالحجز أو عدم اشتراكه.
  • حق الرجحان ما بين المحكوم لهم.
  • تأجيل تنفيذ الحكم حسب سبب ما.
  • إن كان يجوز أو حتى لا يجوز حبس من يتخلف عن دفع المبلغ المحكوم به.
  • أي تسوية يتقدم ببيانها المحكوم عليه من أجل تسديد المبلغ المحكوم به.

حالات الطعن في قرارات قاضي التنفيذ في الأردن. 1- إن كانت الأموال المحجوزة من الأموال التي يجوز حجزها أو بيعها. 2- وجود حق اشتراك شخص آخر بالحجز أو عدم اشتراكه. 3- حق الرجحان ما بين المحكوم لهم. 4- تأجيل تنفيذ الحكم حسب سبب ما. 5- إن كان يجوز أو حتى لا يجوز حبس من يتخلف عن دفع المبلغ المحكوم به. 6- أي تسوية يتقدم ببيانها المحكوم عليه من أجل تسديد المبلغ المحكوم به.

إن مدة الطعن بالاستئناف سبعة أيام بالأمور المستعجلة، وخمسة عشر يومًا بالنسبة لبقية الأمور.

ويسري الميعاد اعتبارًا من تاريخ صدور الحكم أو من تاريخ القرار أو الأمر تبعًا للأصول المقررة بقانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية.

علمًا أن الاستئناف يؤخر التنفيذ لحين بت محكمة الاستئناف فيه. وبما أن الاستئناف يتعلق بتأجيل تنفيذ الحكم بالحبس؛ إلا أنه يجب على المستأنف أن يقدم كفيلًا يوافق عليه قاضي التنفيذ.

نموذج استئناف قرار قاضي التنفيذ

فيما يلي نقدم لكم نموذج استئناف لقرار قاضي التنفيذ:

مقام محكمة الاستئناف الموقرة في ـــــــــــــ
المستأنف: ـــــــــــــ المحامي الوكيل: ـــــــــــــــــ الموطن المختار: ـــــــــــــــــ البطاقة الشخصية: ـــــــــــــــــ

المستأنــف عليهـما:

  1. ـــــــــــــــــــــ
  2. ـــــــــــــــــــــ

القرار المستأنف:
القرار الصادر عن رئاسة التنفيذ بـ ـــــــــــ بتاريخ / /  والقاضي بالتأكيد على القرار رقم ـــــــــ المؤرّخ في / / والقاضي برد طلب التدخل والسير بإجراءات التنفيذ أصولًا.

أسباب الاستئناف:
أولًا من حيث الشكل:
بما أنني لم أتبلّغ القرار المستأنف حتى تاريخه لذلك جئت أستأنفه على السماع مرفقًا مع لائحـة الاستئناف صورتين مصدقتين عن القرار المستأنف. وأطالب بقبول الاستئناف شكلًا  لاستيفائه شرائطه الشكليّة.

ثانيًا: بالموضوع:
إن القرار المستأنف مخالف للأصول والقانون وهو مجحف بحقي ويستوجب الفسخ للأسباب التالية:

العقار رقم ـــــ/ـــــ من المنطقة العقاريةــــــــ ملك لي وكنت قد بعـته للمسـتأنف عليه الأول ـــــــــ

ونظرًا لعدم دفعه قيمة العقار قد تقدمت ضده بدعوى فسخ تسجيل ليتم فسخ تسجيل العقار من اسمه. وإعادته لاسمي بموجب القرار رقم ـــــــــ تاريخ / / والمبرز صـورة مصدقه عنه في الملف.

حيث تم تنفيذه وسُجّل العقار باسمي أصولًا كما هو واضح ببيان القيد المبرز بالملف.

وحيث أن المستأنف عليه الثاني ـــــــــ يعلم بهذه الحقائق وأنه ليس للمستأنف عليه الأول ــــــــــ. أي علاقة بعقاري رقم ـــــــ ومع ذلك تعسّف باستعمال حقّه ساعيًا بالتنفيذ على العقار.

لذلك جئنا نلتمس من مقامكم:

  1. قبول الاستئناف شكلًا.
  2. قبوله موضوعًا وفسخ القرار المستأنف وإعطاء القرار بوقف الإجراءات التنفيذيّة الجارية على العقار رقم ــــ/ـــــ من منطقة ــــــــ العقارية.
  3. تضمين المستأنف عليهم الرسوم والمصاريف .

( ) في / /                                                        بكل تحفظ واحترام                              الوكيل.

يجدر التنويه إلى أن الاستئناف المذكور على سبيل المثال ولا يمكن اعتماده من قِبَلك في دعواك. بل يفضل اللجوء إلى محامي مختص من مكتبنا ليتقدم بالاستئناف المناسب لك.

الأسئلة الشائعة:

من أكثر الأسئلة طرحًا:

نعم يجوز الطعن في قرار التنفيذ، حيث نصت المادة /7/ من قانون التنفيذ أنه يحق للمدين بعد أن يتبلغ الدفع بالاعتراض على قرار التنفيذ أثناء مدة (15) يومًا من تاريخ التبليغ وبحال عدم تقديمه يتم التنفيذ.
نعم، يمكن استئناف قرار قاضي التنفيذ حيث أن استئناف أحكام قاضي التنفيذ توقف التنفيذ لحين صدور قرار جديد بحق طلب الطعن.
رسوم استئناف قرار رئيس التنفيذ في دعاوى بداية الحقوق تكون بنسبة 3% عن العشرة آلاف دينار الأولى وبنسبة 2% عن العشرة آلاف دينار الثانية. وبنسبة 1% عما زاد عن ذلك حتى مائتي ألف دينار بشرط ألّا يتعدى الرسم 1200 دينار

بهذا ننهي مقالنا الطعن في قرارات قاضي التنفيذ في الأردن والذي قدمنا من خلاله أهم المعلومات حول استئناف قرار قاضي التنفيذ. بالإضافة إلى لائحة استئناف قضيــة تنفيــذية ورسوم استئناف قرار رئيس التنفيذ.
بحال أردت أن تحصل على شرح قانون التنفيذ PDF أو تطلب الاستشارات القانونية التي تتعلق بقانون التنفيذ يمكنك أن تتواصل معنا عبر الواتساب.

لقراءة المزيد تابع قانون حبس المدين الجديد، وتعرف على كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي، واطلع على الحالات التي لا يجوز فيها حبس المدين في الأردن، وأيضاً كيف يمكن الطعن بالقرار الاداري في الأردن، محامي قضايا مالية في الأردن.


المصادر: قانون التنفيذ الأردني

1 أفكار بشأن “الطعن في قرارات قاضي التنفيذ في الأردن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *