جدول تقسيم الميراث في الأردن

جدول تقسيم الميراث في الأردن

جدول تقسيم الميراث في الأردن من المسائل القانونية التي أفرد لها المشرع الكثير من الأحكام، فما هو الميراث في القانون الاردني، وكيفية توزيع الميراث في الاردن، ما حكم توزيع الميراث قبل الموت؟ والكثير من المعلومات ستجدها في مقالنا اليوم، تابع معنا.

وفي حال تعرضك لأي إشكال يستدعي توكيل محامي نظامي في الاردن، كن على ثقة بأن مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، مستعد لتقديم أية مساعدة قانونية، فما عليكم سوى الاتصال به من خلال الضغط هنا.

جدول تقسيم الميراث في الأردن.

فيما يلي سنقدم لكم المعلومات المهمة حول جدول تقسيم الميراث في الأردن:

نوع الإرثالإرث بالفرضالإرث بالتعصيب
سبب الإرثالنسبالنكاحالولاء
الوارثين من الذكورالابن، ابن الابن وإن نزل، الأب، الجد (أبو الأب) وإن علا الأخ (الشقيق، لأم، لأب)، ابن الأخ الشقيق، ابن الأخ لأب، العمل الشقيق، العم لأب، ابن العم الشقيق، ابن العم لأب، الزوج.
الوارثات من النساءالبنت، بنت الابن، الأم، الجدة من جهة الأم وإن علت، الجدة لجهة الأب وإن علت، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخت لأم، الزوجة.

جدول تقسيم الميراث في الأردنالوارثين من الذكور: الابن، ابن الابن وإن نزل، الأب، الجد (أبو الأب) وإن علا الأخ (الشقيق، لأم، لأب)، ابن الأخ الشقيق، ابن الأخ لأب، العمل الشقيق، العم لأب، ابن العم الشقيق، ابن العم لأب، الزوج.الوارثات من النساء: البنت، بنت الابن، الأم، الجدة من جهة الأم وإن علت، الجدة لجهة الأب وإن علت، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخت لأم، الزوجة.

هذا كل ما يتعلق بمستحقي الإرث بحسب أحكام الشريعة الإسلامية إلا أن تفصيل ذلك سنقدمه لكم ضمن مقالاتنا القادمة.
كما يمكنكم أن تخبرونا بتفاصيل قضية الميراث خاصتكم لتجدوا أفضل الاستشارات القانونية.

قانون الميراث الأردني الجديد

ليس هناك قانون خاص بالميراث في الأردن، بل نجد أحكام الميراث ضمن قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 عام 2019، وذلك في المواد من المادة 280 حتى المادة 319، وتتضمن تلك المواد أحكام الميراث على النحو التالي:

  • شروط الميراث، وهي وفاة المورث حقيقة وحكمًا، وحياة الوارث بعد ذلك.
  • أشكال الإرث، وهي الإرث بالفرض، أو بالتعصيب، أو بهما معًا، أو بالرحم.
  • بيان ميراث أصحاب الفروض، وهم اثنا عشر، أربعة من الذكور (الأب والجد أب والزوج والأخ لأم)، وثمان من النساء (الأم والزوجة والبنت وبنت الابن والأخت لأبوين والأخت لأب والأخت لأم والجدة).
  • بيان حالات الحجب والحرمان في الميراث.
  • بيان الميراث بالتعصيب وكيفية توزيع الميراث وفق قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين.
  • بيان ميراث ذوي الأرحام.
  • بيان مسائل الرد والعول في الميراث.
  • بيان أحكام التخارج بين الورثة.

هذه أهم أحكام المواريث في قانون الأحوال الشخصية الأردني، وإذا ما كان لديكم أي استفسار أو استشارة تتعلق بتلك الأحكام، فإنه يمكنكم التواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية والاستفسار عما تشاؤون حول مسائل الميراث.

توزيع الورثة قبل الموت

عند الرجوع لأحكام الميراث في قانون الأحوال الشخصية الأردني، فإن الأموال التي يمتلكها المورث تبقى قائمة في ذمته، طالما هو على قيد الحياة، ولا يمكن القول بأن للورثة حق في تلك الأموال إلا بوفاته حقيقة أو حكمًا، وحياة أولئك الورثة حقيقة حين وفاته.

فوفاة المورث، هي الحد الفاصل بين انتقال الأموال التي يمتلكها المورث من ذمته، وتحولها إلى تركة قابلة للتوزيع على الورثة المستحقين لذلك.

وبالتالي فإن أي تصرف من المورث قبل موته بتلك الأموال يعتبر صحيحًا، لأنه يتصرف بملكه، فالأصل في الأشياء الإباحة، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنت ومالك لأبيك)).

إجراءات توزيع الميراث الموجود في البنك في الأردن

إن الأموال الموجودة بالبنوك الأردنية يتم تحويلها للمحكمة من خلال كتاب رسمي لضبطها مع بقية التركة. وبحال كان للمتوفى صندوق أمانات لدى البنك فيتم أيضًا ضبطه من المحكمة لتحصي ما فيه.

إذ أنه وبمجرد تقدم أحد الورثة بطلب ضبط التركة تشرع المحكمة بالتنفيذ عبر مطالبة البنوك بتحويل كامل أرصدة المتوفى لمحكمة التركات.

ليصار بعدها إلى خصم الرسم الذي يبلغ ثلاثة بالمئة. ويوزع المبلغ المتبقي على الورثة الشرعيين وفق شيك بنكي منفصل لكل واحد منهم، ونصيب القُصّر يحول  لصندوق الايتام.

الأسئلة الشائعة

لا، يجوز توزيع الميراث قبل الوفاة لاختلال شرط التوريث، وهو وفاة المورث حقيقة أو حكمًا، وحياة الوارث بعد ذلك.
لا، يجوز للام توزيع الميراث قبل الوفاة لاختلال شرط التوريث، وهو وفاة المورث.
مدة قضايا الميراث في المحاكم هي بين /6/ أشهر وسنتين تبعًا لعوامل عدة منها تعقيد الدعوى وعدد الورثة.
يتم توزيع الميراث في الاردن من خلال اتفاق الورثة وكل بحسب حصته وذلك بحال كانوا بالغين.
أما عند عدم اتفاقهم أو كان بين الورثة قاصرين، فيتم تقسيم التركة من خلال بيع موجوداتها في المزاد العلني بعد أن يتم الإعلان عنها بالنشر بإحدى الصحف المحلية اليومية.
يمكن أن يتم تقسيم التركة للورثة قبل الوفاة إلا أن ذلك يكون على سبيل الهبة، أما إن كانت على سبيل الإرث فإنها لا يصح، لأن المورث لا يزال حيًا والحي لا يورث.
شروط الإرث حسب المواد (280،281،282) من قانون الأحوال الشخصية الأردني هي:
1- موت المورث حقيقة أو حكمًا.
2- حياة الوارث أثناء موت المورث.
3- ألا يكون هناك مانعًا من موانع الإرث، كالقتل العمد، سواء كان سواء كان الوارث فاعلًا أصليًا أم شريكًا.
4- ألا يكون هناك اختلاف في الدين فلا يرث غير المسلم المسلم.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن جدول تقسيم الميراث في الأردن، والتي وضحنا من خلالها ما حكم توزيع الإرث قبل الموت، وما شروط الإرث، وما القانون الاردني في الميراث، ونتمنى أن يكون القارئ الكريم قد وجد ما يبحث عنه في سطور مقالنا.

يمكنك طلب الاستشارات القانونية حول إجراءات توزيع الميراث الموجود في البنك. من خلال تواصلك مع أفضل المحامين ضمن مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

لقراءة المزيد تابع امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في الأردن، وتعرّف على تفاصيل قانون الأحوال الشخصية في الأردن، ويمكنك التواصل مع محامي شرعي في اربد في حال كنت من سكانها أو محامي شرعي في عمان إذا كنت من سكان العاصمة.

1 أفكار بشأن “جدول تقسيم الميراث في الأردن”

  1. دارين معين عثمان صالح

    عمي توفى وله تركة ليس لديه زوجة ولا أولاد ولا بنات. والدي وجدي أيضا متوفيين لكن لدي عم وعمة على قيد الحياة هل لنا نصيب في الميراث أنا وأخواني على العلم من أن والدي متوفي أم فقط عمي وعمتي الذين يرثون؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *