عقوبة الرشوة في الأردن: أنواعها وأركانها وشروط الإعفاء منها

عقوبة الرشوة بالقانون الأردني

الرشوة فعل يرتكبه موظف أو شخص ذو صفة عامة مستغلًا نفوذه الوظيفي وسلطته ضاربًا بعرض الحائط الأمانة التي بين يديه وأداء المصالح العامة، دفع ذلك المشرعين تجريمها وكبح الدوافع التي تؤدي إليها وكانت الأردن من الدول السباقة شرعًا وقانونًا لمعالجة هذا الداء، وسوف نتطرق في هذا المقال إلى عقوبة الرشوة بالقانون الاردني.

وفي حال احتجت لأي استشارة قانونية تتعلق بجرم الرشوة تواصل مع نخبة محامي المملكة الأردنية في مكتب الأتاسي للمحاماة اضغط هنا عبر الواتساب.

عقوبة الرشوة بالقانون الأردني

عقوبة الرشوة بالقانون الأردني حسب الباب الثالث المادة (170) و(171) و(173) من قانون العقوبات:

  • حسب المادة (170) كل موظف عام وكل شخص يعمل في القطاع العام سواء كان معينًا أو منتدبًا، وكل من كلف بمهمة رسمية حكومية قبل لنفسه أو لغيره هدية أو منفعة خاصة ليؤدي عمل ما بمقتضى صلاحياته الوظيفية أو يمنع عملًا ما يتعلق بوظيفته يسجن من ستة أشهر إلى سنتين وغرامة من عشرة دنانير إلى مائتي دينار.
  •  حسب المادة (171) كل شخص من السابق ذكرهم طلب لنفسه أو لغيره هدية أو منفعة خاصة يعاقب بالأشغال المؤقتة وبغرامة توازي قيمة المبلغ النقدي أو مقدار الهدية.
  • حسب المادة (173) من يعرض على شخص من الأشخاص السابق ذكرهم هدية أو منفعة خاصة ليؤدي عملًا له أو يمنع عملًا لصالحه متعلقًا بصلاحياته الوظيفية يعاقب بالسجن مدة أقلها ثلاثة أشهر وغرامة من (10) دنانير حتى (200) دينار.

ويعفى الراشي والمرتشي والوسيط من العقوبة إذا أبلغوا السلطات أو اعترفوا قبل رفع القضية للمحكمة.

هل الرشوة جنحة أم جناية؟

قد يخلط البعض بين الرشوة الجنحة والرشوة الجناية، إليك الفرق بينهما:

الرشوة تكون جناية:

في حال توافر عدة عوامل كالنية المسبقة بتحقيق منفعة من الوظيفة والطلب أو التلميح للحصول على الهدية أو المنفعة وأن تكون هذه المنفعة مادية ومالية ومتعلقة بتحقيق خدمة متعلقة بالوظيفة أو المنصب او الصلاحيات الممنوحة للموظف أو عرقلة إجراء ما من قبل الموظف يهدف لتحقيق مصلحة للراشي.

وفي هذه الحالة يعاقب حسب قانون العقوبات بالحبس أو الغرامة.

ولا يشترط أن يحصل الموظف على منفعته فبمجرد طلبها يكفي لمعاقبته في حال ألقي القبض عليه قبل تسلمه المنفعة أو الهدية.

تكون الرشوة جنحة:

في حال كان الموظف وليس مرتشي أي تحققت له الاستفادة من غير أن يقبض رشوة. مثال: أن يقوم الراشي بإعطاء الرشوة لزوجة الموظف دون علمه وعلى مقتضى اتفاق مسبق بينهما مقابل الضغط على زوجها لتنفيذ طلبات الراشي بما يخص صلاحيات العمل لدى الجهة الحكومية، وهنا يعاقب الراشي والمرتشي (الزوجة) ولا يعاقب الموظف المستفيد في حال إبلاغه الجهات المختصة عن الجريمة فور علمه بالرشوة.

وفي بعض الحالات تكون الرشوة جنحة في حال عرض الرشوة أو التدخل كوسيط بين الراشي صاحب الطلب وبين الموظف منفذ الطلب.

شروط الإعفاء في جريمة الرشوة

شروط الإعفاء في عقوبة الرشوة بالقانون الأردني، تشمل:

  1. الندم والاعتراف بالجرم: يمكن أن يكون عاملًا مخففًا أو ملغيٍا للعقوبة في بعض الحالات.
  2. تقديم المعلومات: على أن تكون هذه المعلومات مفيدة لمكافحة الجريمة أو تكشف عن قضايا أكبر.
  3. تأثير الرشوة البسيط على المصلحة العامة.
  4. فشل تحقق الهدف المنشود من الرشوة: من المحتمل أن يكون سببًا للإعفاء، كفشل المرتشي في تحقيق الخدمة المطلوبة منه.
  5. إبلاغ الجهات المختصة قبل علمها وقبل إحالة القضية للمحكمة المختصة والتعاون مع الجهات القضائية من شأنه تخفيف أو إلغاء العقوبة.

الأسئلة الشائعة:

تعرف الرشوة على أنها فعل يرتكبه موظف أو شخص ذو صفة عامة متاجرًا بوظيفته مستغلًا للسلطات الممنوحة له من دولته وذلك عندما يطلب أو يرض لنفسه أو لغيره الهدية والعطايا المالية أو المنافع للقيام بعمل بمقتضى وظيفته أو الامتناع عن عمل ما.
أتواع الرشوة، تشمل:
1- الرشوة في القطاع لعام بين الموظفين والسياسيين.
2- الرشوة في قطاع الأعمال بين الموظفين والمدراء ومندوبي المبيعات.
3- الرشوة في نظام القضاء والقانون بين المحامين والقضاة.
4- الرشوة في القطاع الصحي بين الأطباء والصيادلة والممرضين للتجارة بالأدوية عن طريق الوصفات المتكررة.
5- الرشوة في المجال الرياضي بين المحكمين وملاك الأندية.
6- الرشوة في المجال الفني والموسيقي بين شركات الإنتاج الفني ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون.
أركان جريمة الرشوة، تشمل:
1- الركن المادي: وهي الأفعال التي تأتي بصيغة طلبات أو قبول عطايا من الموظفين الحكوميين، وأن تكون الصفقة متمحورة حول المنفعة أو المال، أو الوعد بها مقابل قيام الموظف بعمل ما ضمن نطاق وظيفته أو الامتناع عن فعل ما مرتبط بصلاحياته الموكلة له.
2- الركن المعنوي: توافر النية الإجرامية وفعلها عن قصد، والخطأ حين تحصل عن غير قصد، والقصد الجنائي حينما يريد الجاني ارتكاب الفعل الإجرامي.
جريمة الرشوة للعسكري تعد إخلالًا بالانضباط العسكري والنزاهة ويعاقب مرتكبها عقوبة أشد من المدنيين تتفاوت بين التسريح من الجيش إلى العقوبات القصوى، إذ إن الفساد والرشوة لا مكان لهما في المنظمة العسكرية الحاملة على كاهلها حفظ الوطن.
الرشوة حرام ولعن الله الراشي والمرتشي والداخل وكل من يعطي عطية أو يقبلها أو يتوسط فيها لتحقيق منافع غير مشروعة وغير مستحقة.
أما الرشوة التي تهدف دفع ضرر أو استرداد حق مسلوب فهي جائزة عند جمهور الفتوى، وإثمها يقتصر على المرتشي.

وفي الختام نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن عقوبة الرشوة بالقانون الأردني وخطورته على المجتمع والدولة وما فيه من تدمير للقيم والأخلاق وإضرار بمصالح المجتمع والدولة.

وفي حال احتجت لأي استشارة قانونية تتعلق بجرم الرشوة تواصل مع محامي قضايا رشوة في الأردن من مكتب الأتاسي للمحاماة على الرقم:

  • الموبايل: 00962791365777.
  • الهاتف الأرضي: 0096265102288.

ولقراءة المزيد جريمة الرشوة القانون الأردني، قانون العقوبات الاردني، استشارة قانونية فورية.

1 أفكار بشأن “عقوبة الرشوة في الأردن: أنواعها وأركانها وشروط الإعفاء منها”

  1. شخص مودع للمركز الامني خوفا من تصرفاته بالمنزل وههو بحاله انفعال شديد قام برمي مبلغ عشرة دنانير على الشرطي اشتكى الشرطي عليه بالذم والرشوة… ما هو حكمها القانون بالاردن وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *