قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن

قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن

إن قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، يعتبر نقلةً نوعيةً في التطور التشريعي الأردني، حيث نصَّ على أحكام الحضانة بالنسبة للأطفال بعد انفصال الأبوين.

والحقيقة أنّ ما يسمى قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، ما هو إلا تعديل لبعض مواد قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019، حيث طرأ على هذا القانون عدة تعديلات خلال السنوات الأخيرة.

والواقع أن تلك التعديلات أو قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، قد نصّ على أحكام حضانة الطفل المحضون في المواد من 170 حتى المادة 186 من قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019.

ولعلّ أبرز تلك الأحكام هي المتعلقة بالشروط المتوجب توافرها في الحاضن، وهو ما نصّت عليه المادة 171 من قانون الأحوال الشخصية وتعديلاته المسمّى بقانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، وهي:

  1. أن يكون بالغاً السن القانونية.
  2. أن يكون عاقلاً.
  3. يجب خلو الحاضن من الأمراض المعدية أو الخطيرة.
  4. أن يكون أميناً على المحضون.
  5. أن يكون قادراً على القيام بأعباء تربية المحضون.
  6. يتوجب على الحاضن أن يصون دين المحضون وخلقه وصحته.
  7. ألّا ينشغل عن المحضون مما يؤدي لضياعه.
  8. يتوجب عدم إسكان المحضون في أحد بيوت من يكرهه أو من يؤذيه.
  9. ألّا يكون الحاضن مرتدّاً عن الإسلام.

والواقع أن قضايا الحضانة من القضايا الصعبة والمعقدة، ولا بدّ أن من يرفع هذه القضية سيحتاج لمحامٍ خبير بلا شك في تلك القضايا، وهذا ما سيجده لدى مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم نخبة من أفضل المحامين الشرعيين الضليعين في قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن.

أولاً: حضانة الطفل بعد زواج الأم

في دراستنا حول قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، فإن المشرّع الأردني أعطى الأولوية في الحضانة للأم النسبية، حيث نصّت المادة 170 من قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019 على أن ترتيب الحاضنين على النحو التالي:

  1. الأم النسبية حال قيام الزوجية أو بعد الطلاق.
  2. أم الأم.
  3. أم الأب.
  4. الأب.
  5. ثم للمحكمة تقرر إسناد حضانة المحضون لأحد أقاربه الأكثر أهلية، وذلك بحسب ما لديها من معطيات وقرائن مراعية بذلك مصلحة المحضون.

وكذلك أضاف المشرع في المادة 171 من قانون الأحوال الشخصية شرطاً للشروط الواجب توافرها في الحاضن فيما إذا كان الحاضن من النساء، وهذا يشمل الأم، وهي ألا تكون متزوجة بشخص غير محرم بالنسبة للمحضون.

ثم نصَّ في المادة 172 منه على أن الحضانة تسقط في حال تخلف أو اختلال أحد الشروط المذكورة في المادة 171، أو إذا سكن الحاضن الجديد مع الحاضن السابق الذي سقطت حضانته نتيجة سوء سلوكه، أو ارتداده عن الإسلام، أو إصابته بمرض معدٍ وخطير.

وبالتالي فإن حضانة الأم لطفلها بعد الطلاق لا تسقط بمجرد زواجها، بل تبقى لها الحضانة حتى تسقط بالأسباب الواردة في المادة 172 المذكورة أعلاه، وهي:

  1. اختلال أحد الشروط المتوجبة قانوناً في الحاضن كما وردت في المادة 171 من قانون الحوال الشخصية الأردني، كأن تصاب بالجنون مثلاً، أو تنشغل عن المحضون بزوجها الجديد، أو أن تصاب بمرض معدٍ أو خطير.
  2. ألّا تكون متزوجة من شخص غير محرم على المحضون، فإذا كانت متزوجة من شخص لا يحرم على المحضون سقطت حضانتها.

فالأم لا تسقط حضانتها إذا ما تزوجت من شخص يعتبر محرماً على المحضون، ولم يختل فيها أي شرط من الشروط العامة للحضانة.

489 نصّت المادة 170 من قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019 على أن ترتيب الحاضنين على النحو التالي:
1. الأم النسبية حال قيام الزوجية أو بعد الطلاق.
2. أم الأم.
3. أم الأب.
4. الأب.
5. ثم للمحكمة تقرر إسناد حضانة المحضون لأحد أقاربه الأكثر أهلية، وذلك بحسب ما لديها من معطيات وقرائن مراعية بذلك مصلحة المحضون.

اضف تعليق

اقرأ ايضاً:

ثانياً: نقل حضانة الطفل للأب

وفقاً لترتيب الحاضنين في قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، فإن الأب يأتي في المرتبة الرابعة بعد الأم، ثم أم الأم، ثم أم الأب، وبالتالي فلا بدّ من سقوط حضانة كل من قبله حتى تنتقل الحضانة إليه.

وإذا ما نظرنا لمواد قانون الأحوال الشخصية الأردني المتعلقة بالحضانة، فإننا نجد أن الحضانة تنتقل إلى الأب في حالة اختلال شروط الحضانة في الأشخاص الذين لهم الأولوية في ترتيب الحضانة على الأب، وذلك على النحو التالي:

  1. بالنسبة للأم: تسقط حضانتها إذا تزوجت من رجل غير محرم على المحضون، فإذا تزوجت من رجل محرم على المحضون، كأن يكون عم المحضون مثلاً، فتبقى لها الحضانة، وتسقط حضانتها أيضاً في حال فقدانها لأحد الشروط العامة في الحضانة كالعقل والسلامة من الأمراض وغيرها.
  2. بالنسبة لأم الأم: تسقط حضانتها بفقدانها لأحد الشروط العامة في الحضانة، كفقدان العقل، أو الإصابة بمرض معدٍ أو خطير، أو ألّا تكون أمينة على المحضون في نفسه ودينه، أو أن تسكنه في بيت من يكرهه أو يؤذيه، أو أن تكون مرتدة عن الإسلام.
  3. بالنسبة لأم الأب: هي نفس الشروط التي تم ذكرها بالنسبة لأم الأم، كما يضاف إليها بالنسبة لكلا الجدتين (أم الأم، وأم الأب) شرطاً، ألّا تكون متزوجة من شخص لا يحرم على المحضون، وكذلك شرط ألّا يسكن المحضون حين يكون في حضانتها مع حاضن سابق سقطت حضانته نتيجة سوء سلوكه أو ارتداده عن الإسلام، أو إصابته بمرض معدٍ وخطير، كأن تسقط حضانة الأم لتلك الأسباب فتنتقل الحضانة لأم الأم، وتكون الأم التي سقطت حضانتها قد عادت للسكن مع أمها.

قد يهمّك أيضاً:

ثالثاً: متى تسقط نفقة الأولاد في القانون الأردني

وفقاً للتعديلات الأخيرة في قانون الأحوال الشخصية الأردني، أو ما يسمى قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، فإن نفقة الأولاد واجبة على الأب، حيث نصّت على ذلك المادة 187 بشرط ألّا يكون للولد مال ينفق منه، أو يكون الأب موسراً وليس فقيراً.

والقانون حين فرض نفقة الأولاد على أبيهم، لم يجعل النص صارماً، بل كان هناك استثناءات تسقط معها نفقة الأولاد عن أبيهم، وهذه الحالات جاءت في المادتين (187، 188) من قانون الأحوال الشخصية الأردني، والذي عُدِّلَت العديد من مواده، وخاصة مواد الحضانة، فيما يسمى قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن.

وحالات سقوط نفقة الأولاد عن الأب هي:

  1. إذا كان للأولاد مالٌ يمكن الإنفاق منه عليهم.
  2. إذا كان الأب فقيراً معدماً عاجزاً عن النفقة.
  3. إذا كان الأب عاجزاً عن كسب الرزق بسبب علة في جسده، أو في عقله.
  4. إذا كان الأب غائباً ولا يمكن تحصيل النفقة منه.
  5. إذا كان الأب فقيراً وقادراً على الكسب، إلّا أن ما يكسبه لا يسدّ حاجة نفقة أولاده.
  6. إذا لم يجد الأب مصدر يكسب منه الرزق.
  7. عندما يبلغ الولد الذكر السن الذي يستطيع فيه أقرانه كسب العيش، أو حتى يحصل على أول شهادة جامعية.
  8. عندما تتزوج الأنثى، أو عندما يصبح لها مالها الخاص، بحيث تكون موسرة.

وتنتقل نفقة الأولاد في حالة سقوط النفقة عن أبيهم إلى من تجب نفقتهم عليه عند عدم وجود الأب، وتعتبر هذه النفقة ديناً للمنفق في ذمة الأب، بحيث يتم الرجوع إليه متى عاد من سفره أو غيبته، أو متى أصبح موسراً ولم يعد معسراً.

يمكنك الاطلاع أيضاً على:

رابعاً: سن حضانة البنات 2021

حدّد قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019 سن الحضانة للذكور والإناث على حد سواء، وذلك في التعديلات الأخيرة التي طرأت عليه فيما يسمّى قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن.

فقد نصّت المادة 173 من قانون الأحوال الشخصية على سن الحضانة وفق الترتيب التالي:

  • أولاً – جعل القانون الأردني الجديد المعدل، أو قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، سن الحضانة لكل من الذكر والأنثى موحّداً، ولم يميز بين سن حضانة للأبناء الذكور، وسن حضانة للبنات الإناث.
  • ثانياً – ميّز قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن بين حضانة الأم وغيرها في تحديد السن الأعلى للحضانة، فجعل حضانة الأم مستمرة حتى يتم المحضون (ذكراً كان أم أنثى) سن الخامسة عشر من عمره، أما بالنسبة لغير الأم فقد جعل سن الحضانة مستمراً حتى يتم المحضون العشر سنوات من عمره.
  • ثالثاً – أعطى قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، الحق للمحضون بعد بلوغه السن المحددة  في الاختيار ما بين أن يبقى لدى الأم الحاضنة حتى بلوغه سن الرشد، أو أن يترك حضانتها.
  • رابعاً – اشترط قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، أن تستمر حضانة النساء للمحضون، في حالة كان المحضون مريضاً بمرض يحتاج لرعاية خاصة بحيث لا يمكن الاستغناء عن رعاية النساء له، ما لم تقتضِ مصلحة المحضون غير ذلك، كان يكون مشلولاً أو مصاباً بأحد الأمراض العقلية ونحو ذلك.

اقرأ:

خامساً: سن حضانة البنت بعد الطلاق

جاء قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن بنصٍ موحد فيما يتعلق بالسن الذي تنتهي به حضانة المحضون، وهو إتمام المحضون (ذكراً كان أم أنثى) لسن الخامسة عشر من عمره إذا كانت الحاضنة هي الأم النسبية، وإتمامهما سن العاشرة إذا كانت الحاضنة غير الأم.

والواقع أن حضانة البنت مقررة للأم بنص القانون، ولا يمكن بأي حالٍ من الأحوال نزع هذا الحق منها (حق الحضانة)، إلا نتيجة زواله بأحد أسباب زوال حق الحضانة بشكل عام، كأن تصاب الأم بالجنون، أو تصاب بأحد الأمراض المعدية أو الخطيرة، أو ألّا تكون أمينة على المحضون في نفسه ودينه، إلى غير ذلك من الأسباب المذكور في المادة 171 من قانون الأحوال الشخصية المعدل بما يسمى قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن.

فإذا ما حدث الطلاق بين الأبوين، فإن الحضانة تكون للأم بنص القانون، وتبقى البنت في حضانة أمها حتى إتمامها سن الخامسة عشر من عمرها، ولا تسقط حضانة الأم لابنتها إلا في حالة زواجها من شخص آخر غير محرم على البنت، او باختلال أحد شروط الحضانة العامة فيها، كالجنون، والمرض المعدي أو الخطير، وألا تكون أمينة على البنت في دينها وخلقها.

وفي نهاية مقالتنا عن قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، فإننا نقول لكم بكل ثقة:

إن مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية من أفضل مكاتب المحاماة في المملكة الأردنية الهاشمية، كما أن لديه محامون اختصاصيون في كافة أنواع القضايا وبالأخص القضايا الشرعية، وعلى رأسها قضايا الحضانة والنفقة، فهم على دراية واسعة في قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن.

كان عنوان مقالتنا قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن – مكتب الأتاسي للمحاماة.

قد يهمّك أيضاً:

1 أفكار بشأن “قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *