قرض مقابل كمبيالات في الأردن

قرض مقابل كمبيالات في الأردن

قرض مقابل كمبيالات في الأردن من القروض التي انتشرت في الآونة الأخيرة تشجيعاً من المملكة الأردنية لجيل الشباب الراغب في العمل وتأسيس المشاريع المستقلة مادياً على أراضيها.

سوف نسلط الضوء في مقالنا على كامل المعلومات المتعلقة بقرض مقابل كمبيالات في الأردن والكمبيالات المخصومة.

يقدمها لك محامي قانوني في الاردن من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يمكنك التواصل معه من خلال الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

قرض مقابل كمبيالات في الأردن.

تعد الكمبيالات من الأدوات المالية والتمويلية المهمة في الأسواق المالية العالمية، وتُستخدم بشكل واسع في العديد من الدول لتسهيل التجارة وتمويل الأعمال التجارية والاستثمارات.

وقد عرف قانون التجارة الأردني رقم 12 لعام 1966 في المادة رقم 123 الكمبيالة بأنها:

وثيقة أو ورقة تجارية  مكتوبة وفقًا للشروط المنصوص عليها في القانون، تحمل التعهد من صاحبها بدفع مبلغ محدد في موعد محدد أو بمجرد الاطلاع عليها، لصالح الشخص المعين أو حامل الوثيقة.

وفي المملكة الأردنية، يشكل القرض مقابل الكمبيالات إحدى الآليات الهامة والمستخدمة بكثرة من قبل المواطنين العاديين ورجال الأعمال والشركات لتلبية احتياجاتهم التمويلية.

تتيح هذه الآلية للشركات ورجال الأعمال والأفراد في الأردن الوصول إلى التمويل بشكل أسهل وأكثر مرونة، خاصة مع تقلبات السوق والتحديات المالية التي قد تواجهها الشركات في أوقات معينة.

وتعتبر هذه الطريقة من التمويل ملائمة بشكل خاص للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي قد تجد صعوبة في الحصول على تمويل من خلال الطرق التقليدية.

ويعرف مصطلح قرض مقابل كمبيالات في الأردن بأن يتعاقد الشخص أو الشركة مع البنك مثلاً للحصول على قرض، ويقدم كضمان للقرض سندات كمبيالات.
حيث تعتبر الكمبيالات وثائق مالية ملزمة تحمل بين طياتها الوعد بدفع مبلغ محدد في تاريخ مستقبلي.
وعندما يتلقى البنك هذه الكمبيالات، يمكنه بيعها في السوق المالية أو استخدامها كضمان للحصول على سيولة.

طرق للحصول على قرض نقابل كمبيالات في الأردن

وتتبع المملكة ثلاثة طرق للحصول على قرض نقابل كمبيالات في الأردن وهي:

  1. البنوك التي تعطي قروض مقابل كمبيالات في الأردن:
    تتميز البنوك بتنوع القروض البنكية التي تقدمها، لكن الكثير لا يفضل القروض العادية بسبب تعقيد معاملاتها وحاجتها إلى شروط معينة ومطولة.
    كما أن القروض البنكية العادية يمكن ألا تعطي مبالغ كبيرة تتناسب مع حجم المشروع الذي يريد المقترض تنفيذه، لذلك يلجؤون للحصول على قرض مقابل الكمبيالة.
  2. رجال الأعمال والأشخاص الذين يعطون قرض مقابل كمبيالة في الأردن:
    إن ارتفاع نسبة البطالة في المملكة ووجود شباب أردني عاطل عن العمل دفع رجال الأعمال وأصحاب النفوذ للتقديم القروض للشباب بشروط سهلة مقابل كمبيالات فقط.
    حيث يتم تحديد قيمة المبلغ بناء على حاجة الشخص، كما يتم الاتفاق على المبلغ الذي سيتم دفعه شهرياً، وغالباً تكون فترة السداد لمثل هذه القروض قصيرة.
  3. شركات تعطي قروض مقابل كمبيالات في الأردن:
    توجد في الأردن العديد من الشركات التي توفر قروضاً للشباب الباحثين عن تأسيس مشروع عمل في الأردن مقابل شروط سهلة وميسرة.
    حيث يلجأ لها الأفراد هرباً من الشروط المعقدة والإجراءات الطويلة التي قد تستغرقها القروض في البنوك بالأردن.

وللقروض مقابل الكمبيالات في الأردن مجموعة من الميزات التي تمتاز بها ومنها:

  • المرونة في التمويل:
    حيث تضمن هذه الآلية الحصول على القروض بشكل ميسر بعيداً عن الإجراءات البنكية التقليدية المعقدة أو تقديم الضمانات المالية الكبيرة.
  • تنوع الاستخدامات الخاصة بالقروض مقابل الكمبيالات في الاردن:
    فيمكن ان تلجأ لها الشركات التجارية لتسيير أعمالها أو الأفراد لتأسيس مشروعهم الخاص.
  • تسهيل عمليات سداد القرض:
    حيث يمكن الاتفاق على الآلية والدفعات الخاصة بالسداد تبعاً لعائدات المشروع الذي تم تأسيسه أو عائدات الشركة مما يخفف العبء المالي عليهم.

إلا أن لهذه الآلية التمويلية مجموعة من المخاطر نذكر منها:

  • وجود فائدة معينة يتحملها المقترض عند أخذ القرض يجب أخذه بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار الحصول على قرض مقابل الكمبيالة.
  • وجود خطر عدم القدرة على سداد القرض نتيجة التعرض لظروف مالية معينة.

الكمبيالات المخصومة.

الكمبيالات المخصومة هي شيكات تجارية تتكون من دائنين مختلفين وتواريخ استحقاق مختلفة، حيث يسدد البنك قيمة الكمبيالة للمستفيد النهائي (البائع) وذلك قبل الموعد المحدد لاستحقاق دفعها، مقابل أن يتنازل المستفيد عن حقوقه بالكمبيالة ويقدمها لصالح البنك.

ما هي الكمبيالات المخصومة في الأردن؟ الكمبيالات المخصومة هي شيكات تجارية تتكون من دائنين مختلفين وتواريخ استحقاق مختلفة، حيث يسدد البنك قيمة الكمبيالة للمستفيد النهائي (البائع) وذلك قبل الموعد المحدد لاستحقاق دفعها، مقابل أن يتنازل المستفيد عن حقوقه بالكمبيالة ويقدمها لصالح البنك.

الأسئلة الشائعة

نعم يوجد قروض مقابل كمبيالات في الأردن يتم تقديمها بمجموعة من الطرق إما من خلال البنوك أو عن طريق رجال الأعمال أو عن طريق الشركات.
يمكنك الحصول على قرض مقابل كمبيالة في الأردن وذلك بقيمة 100% أو 120% من قيمة التأمينات النقدية ولمدة 8 سنوات، وذلك إذا كان عمرك بين 21 و 70 سنة.

إلى هنا نختم الحديث معكم حول قرض مقابل كمبيالات في الأردن، نتمنى أن يكون ما قدم في مقالنا قد أغنى فكركم القانوني حول الحصول على قرض مقابل كمبيالة. ولأي استفسار سارعوا بالتواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية عبر أيقونة واتساب على الشاشة.

للاطلاع على المزيد تابع الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني، وتعرف على أسباب بطلان الكمبيالة في الأردن، بالإضافة إلى عقوبة عدم سداد الكمبيالة في الأردن، واطلع على قانون الشيكات الجديد في الأردن 2024، ويمكنك التواصل مع محامي شيكات بدون رصيد في الأردن.


المصادر.

  • وزارة الصناعة والتجارة الأردنية.
  • بنك الأردن.
  • البنك الأردني الكويتي.

1 أفكار بشأن “قرض مقابل كمبيالات في الأردن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *