محقق اداري للشركات في الأردن

محقق اداري للشركات

ليس الخطأ عيباً بذاته، ولكن الرضا به أو الاستمرار عليه والدفاع عنه هو الخطأ الفادح !!

الخطأ الذي يستوجب تدخل محقق اداري للشركات محترف، لينقذ الموقف ويعالج الخطأ أو ربما يعالج جذر الخطأ، من خلال التحقيق الإداري مع الموظف المهمل، ومرتكب الخطأ الذي من شأنه أن يؤدي لأضرار كبيرة للشركة أو لصاحب العمل.

ومن ناحية أخرى يمكن أن يكون ما نُسِب للموظف باطلاً، وغايته إلحاق الضرر به قبل أي شيء لأهداف كيدية. وهنا تكمن أهمية التحقيق الإداري، وتتجلى مهاراته في كشف الحقيقة، ومعرفة من المحق، ومن المخطئ لإعادة الأمور إلى نصابها. هل ترغب بمعرفة تفاصيل ذلك من خلال أفضل محقق إداري شركات في الأردن؟ تابع ما سنقدمه لك ضمن مقالتنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية من محقق اداري للشركات خبير؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

التحقيق الإداري

إن التحقيق الإداري هو عملية جمع وتحليل كافة المعلومات التي ترتبط بحدث كبير وغير عادي، وبحاجة معالجة لتجنب أي ضرر ومنع حدوثه مُستقبلاً. إذ يتم إجراء التحقيق الإداري من خلال الإدارة المحلية، أو بواسطة مُمثليها، أو عبر قسم الموارد البشرية. وذلك بحال حُدوث عدة ادعاءات وحوادث كشكوى أو تظلم، أو سوء استخدام للمُمتلكات، أو التهديد، أو اتباع السلوك العنيف، أو انتهاك السياسات والقوانين.

فالتحقيق الإداري يتضمن أي سلوك مُخالف يقوم به المُوظفين ضمن بيئة عملهم. والتي ينبغي وضع حد لها كي يتم تجنب تكرار مواقف المُخالفة المشابهة لها.

أهمية التحقيق الإداري

إن وجود محقق إداري للشركات محترف أمر مهم جداً، وتتجلى هذه الأهمية فيما يلي:

  1. للتحقيق الإداري أهمية كبيرة كونه تطبيق يتم اتخاذه بعد أن تقع المخالفات، أو بعد حدوث اتهامات إدارية من خلال السلطات المختصة قانونياً بذلك.
  2. التحقيق الإداري هو تطبيق أساسي ينبغي القيام به قبل أن يتم إيقاع أي مخالفة على الموظف. وإن كانت الشكاوي أو البلاغات أو التحريات تصلح لتكون دليلاً لنسب إحدى المخالفات والاتهامات، لكنها لا تصلح كي تكون دليلًا لإيقاع المخالفات على الموظف، إن لم تقم الجهة الإدارية باتباع إجراء تحقيق لتواجه المتهم بما هو متهم فيه.
  3. التحقيق الإداري لا يعتبر هدفاً، بل إنه طريقة لإظهار الحقيقة. حيث يحوي العديد من التطبيقات التي تسعى لتحديد التهم التأديبية، إضافة للمسؤولين عنها.
  4. التحقيق الإداري يعتبر أحد أهم الضمانات التأديبية لصالح الموظف بحسب القانون الأردني كونه ليس إلا تطبيقاً تمهيدياً. لذا يجب عدم إرسال الموظف للتحقيق، إلا إن كان الاتهام قوياً بما يكفي، ويقوم على احتمالات قوية من شأنها أن ترجح ارتكابه للجريمة التأديبية المنسوبة إليه، بغية المحافظة على مكانته وسمعته.

مهارات التحقيق الإداري

إن أردت التواصل مع محقق اداري للشركات يمتاز بمهارات عالية جبارة، تواصل معنا في مكتب الأتاسي للمحاماة لتجد أفضل محقق إداري للشركات، ويمتاز بالمهارات التالية:

  • الابتعاد عن التحيز: إن المحقق الجيد يصدر أحكامه بشكل محايد، دون أن يُدخل رأيه أو ميوله الخاصة بالنتيجة.
  • مهارة الانتباه: المحقق الممتاز يبتعد عن أي معلومات ذات مصدر واحد، ويحاول الانتباه لكافة التفاصيل التي تتعلق بالتهمة، وموجهها وأيضاً الشخص المتهم، للوصول لقرار سليم.
  •  مهارة القيام بالمقابلات: إن الشخص الذي يقوم بالتحقيق الإداري عليه أن يتمتع بالمهارة اللازمة ليجري المقابلات ويديرها بالشكل المناسب. ويركز على الأدلة التي يوضحها الشهود خلال التحقيق الإداري، إضافة لجمع المعلومات بشكل ذكي. وذلك مع الحرص على الأخلاق والذوق العام ضمن المقابلة.
  • مهارة عدم العجلة في التحليل: بكل تأكيد محقق الشركات الماهر لن يتمكن من إتمام أي تحقيق لحين تحليل السبب الأساسي لكافة الثغرات بالدلائل الموجودة. إضافة لمناقشة الأسباب التي تتعلق بالمشكلة، ليتفق مع فريق التحقيق على القيام بتنظيم وتقويم كافة المعلومات المتوافرة. حتى يتمكن المحقق وفريقه بعدها من تحليل المشكلة بصورة صحيحة غير متحيزة، ومن ثم التوصل لقرار جيد.

أسئلة تحقيق إداري مع موظف

إن حرفية محقق اداري للشركات تجعله يطرح مجموعة من الأسئلة على الموظف بحيث تكون دقيقة جداً. وتخدم الغاية من التحقيق بصورة كبيرة، وهناك بعض الاستراتيجيات التي يتبعها، تتمثل بما يلي:

  1. لا بد أن تكون الأسئلة الموجهة للموظف واضحة ومفهومة، وتمت صياغتها بطريقة بسيطة غير معقدة، وغير مركبة ولا تحتوي على أي غموض.
  2. الابتعاد عن أي أسئلة مغلقة تكون إجابتها نعم أو لا. أي أنه لا بد من الابتعاد عن الأسئلة التي تبدأ بـ (هل)؛ كونها أسئلة حصرية، وتقيد الموظف بالإجابة بنعم أو لا دون إعطاء أي تبرير لتلك الإجابة.
  3. الابتعاد عن أي أسئلة لا علاقة لها بموضوع التحقيق، وخاصةً إن كانت الأسئلة تسبب أي حرج للموظف.
  4. الابتعاد عن توجيه طرح أسئلة تعتمد على معلومات شخصية أو غير ثابتة ضمن أوراق التحقيق.
  5. ينبغي أن يتم توثيق كافة الأسئلة التي توجه للموظف، وكل ما يُسمع من أقواله بمحضر التحقيق، بشكل كامل دون أي حذف أو اقتضاب أو تنقيح.
  6. من غير الجائز للمحقق أن يُحضر الأسئلة المتعلقة بالمخالفة كافة قبل استجواب الموظف. حيث أن الأسئلة المجدية للتحقيق تظهر وتتجلى من خلال إجابات الموظف. كما يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الأسئلة الاستنتاجية، إضافة لذلك لا يجوز للمحقق توجيه أي أسئلة إيحائية أو إيقاعية له.
  7. ينبغي الابتعاد عن أي أسئلة تتضمن ألفاظ نابية من شأنها أن تمس بكرامة وإنسانية الموظف.
  8. يمكن أن تكون هناك أسئلة بعيدة عن الموضوع بعض الشيء من أجل التخفيف من توتر الموظف وحدة التحقيق.
  9. يفضل أن يتم طرح السؤال بشكل شفهي على الموظف والاستماع لإجابته. ومن ثم يدون المحقق السؤال بذات الصيغة التي تم طرحها على الموظف. بحيث يذكر إجابته بصيغة المتكلم وبنفس العبارات التي صدرت عن الموظف قدر الإمكان.
  10. من الأفضل أن تكون الأسئلة الموجهة للموظف متماسكة ومترابطة مع مراعاة التدرج بالموضوع. كما أنه من الأفضل عدم مقاطعة الموظف خلال إدلائه بإجابته؛ إلا بحال خروجه عن موضوع التحقيق.

كل ذلك يتم اتباعه من خلال أفضل محقق اداري للشركات، إضافة للعديد من النقاط المهمة التي لا يسعنا ذكرها ضمن مقالتنا.

نموذج تحقيق مع موظف

إن التحقيق الإداري في الأردن في غالبية الأحيان يتبع الشكل التالي:

وصف الخطأ الإداري الذي ارتكبه الموظف بشكل واضح ودقيق………………

ذكر كل ما ورد من أقوال الشهود حول الخطأ الإداري (بحال تواجد شهود على الواقعة)

  1. ………………..
  2. ……………….

ذكر كل من أسماء أعضاء لجنة التحقيق إضافة إلى مناصبهم.

…………………..

ذكر نوع الإجراء الإداري الذي تم اتخاذه سواء أكان لفظي….أو كتابي….

وبحال تم تعليق العقوبة……. أو إيقاف الموظف عن العمل…..

الأهداف المطلوب تحقيقها من إجراء التحقيق

  1. …………………..
  2. …………………

الإجراءات التي يجب اتخاذها بحال تكرار الخطأ الإداري مرة ثانية……………..

إفادة الموظف……………

أقر بأنني قد قرأت كل ما سبق وأوافق على ما جاء فيه

إمضاء الموظف…………….

التاريخ…………….

إمضاء الرئيس المباشر………                                                   التاريخ………….

تواقيع أعضاء لجنة التحقيق……..

الأسئلة الشائعة حول محقق اداري للشركات في الأردن:

في مقالنا محقق اداري شركات سنجيب متابعينا الأعزاء على عدة أسئلة كَثُرَ طرحها مؤخراً.

486 يقصد بالتحقيق الإداري التحقيق بالمخالفات الإدارية التي تحدث ضمن جهة معينة، ودراسة القضايا التي تتعلق بها لإبداء الرأي النظامي والقانوني فيها. ومن ثم اقتراح الإجراء النظامي اللازم، بشكل يتناسب مع طبيعة المخالفة، واستناداً للأنظمة التي تتعلق بها.

اضف تعليق

490 تتمثل ضمانات التحقيق الإداري في:

  1. التحقق من وجود أي مخالفة.
  2. التأكد من نسبة ومقدار المخالفات التي ثبت وقوعها لموظف محدد أو لموظفين معينين.
  3. الأدلة التي تلزم لتوجيه التهمة.
  4. اقتراح العقوبة المناسبة.

اضف تعليق

494 يمكن أن نلخص صفات المحقق في:

  • العدالة.
  • قوة الذاكرة.
  • سرعة الخاطر.
  • الدقة في العمل.
  • احترام حرية الدفاع.
  • الشجاعة والاعتماد على النفس.
  • النشاط والجد، وهما يقتضيان السرعة في جراء التحقيق.

اضف تعليق
498 يُكلف المحقق بالتحقيق مع الموظف المخالف، من خلال حضوره في الزمان والمكان المحدد بموجب استدعاء يوجه له. ليُسأل عن الأمر المنسوب له، أو بغاية استجوابه، أو من أجل مواجهته بغيره سواء من الشهود أو حتى من المتهمين. ولا بد أن يتضمن الاستدعاء العديد من المعلومات المهمة، مثل اسم ولقب الموظف المخالف ووظيفته. إضافة لمحل إقامته وتوقيع من أصدر الاستدعاء.

اضف تعليق
502 وفقاً لقانون الخدمة المدنية الأردني، فإن الدعوى التأديبية التي تتعلق بموظف معين موجود بالخدمة، تسقط بمضي ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ ارتكابه للمخالفة.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا محقق اداري للشركات، نقترح عليك قراءة محامي قضايا فساد شركات في الأردن، وكذلك محامي شركات في الأردن, وقد يهمك أفضل محامي تصفية شركات في الأردن، وأيضاً محامي الشركات في الأردن الأفضل. كما يمكنك الاطلاع على شركة محاماه الاردن.

إن كان لديكم أي استفسار أو أردتم التواصل مع محقق إداري شركات، يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة على الموقع.

كان عنوان مقالتنا لليوم: أفضل محقق اداري للشركات في الأردن – مكتب الأتاسي للمحاماة.


المصادر والمراجع:

  • نظام الخدمة المدنية.
  • هيئة الرقابة والتحقيق – ويكيبيديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *