الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني

الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني

الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني من الإجراءات الصعبة والظالمة التي يمكن أن تواجه العامل أثناء عمله كونه هو الطرف الأضعف في علاقة العمل القائمة بينه وبين مرؤوسيه.

وإن تعسف صاحب العمل في استعمال السلطة الممنوحة له واضطهاده لمصلحة العامل قد يدفعه لفصله بشكل تعسفي دون توافر الأسباب المشروعة لذلك. وسنوضح لك بين سطور مقالتنا كل ما يتعلق بالفصل التعسفي، تابع القراءة من فضلك.

وإن الاستعانة بمحامي خبير في الأردن من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية والتواصل معه اضغط هنا عبر الواتساب، هو خطوتك الأولى لاستعادة حقك في حال تعرضك لفصل تعسفي.

الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني.

يعتبر عقد العمل هو الوثيقة الرسمية التي تنظم العلاقة القائمة بين العامل وصاحب العمل.

وقد عمل المشرع الأردني على حفظ حقوق كلا الطرفين (العامل وصاحب العمل) عن طريق سنه لمجموعة من القوانين والأنظمة التي تنظم العلاقة بينهما وتحافظ على حقوق الطرفين ومن أهمها قانون العمل الأردني رقم 8 لعام 1996.

ويعتبر إنهاء عقد العمل هو الفسخ للرابطة التعاقدية بين الطرفين مع احتفاظ كل طرف بحقوقه. وقد يتم إنهاء عقد العمل بشكل تعسفي من قبل صاحب العمل متجاوزاً بذلك كل الضوابط التي وضعها القانون للحفاظ على حقوق العامل.

وإن الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني قد ورد ذكره في مجموعة من المواد من المادة رقم 21 وحتى المادة رقم 30 منه. حيث بند فيها أهم حالات فصل العامل التي يعتبر فيها ذلك فصلاً تعسفياً.

حالات الفصل التعسفي

ومن أبرز حالات الفصل التعسفي في العقد محدد المدة ما ورد في نص المادة رقم 27 من قانون العمل الأردني وهي:

  • فصل المرأة الحامل وذلك من الشهر السادس من حملها وحتى خلال إجازة الأمومة.
  • فصل العامل المكلف بخدم العمل أو الخدمة الاحتياطية أثناء قيامه بها.
  • فصل العامل خلال إجازته السنوية أو المرضية أو الإجازة الممنوحة له لأغراض الثقافة العمالية أو الحج. أو أثناء الإجازة المتفق عليها بين الطرفين من أجل الدراسة في معهد أو جامعة معترف بها أو التفرغ للعمل النقابي.
  • إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل قبل انتهاء مدة العقد.

أما فيما يخص الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة فإن أبرز حالاته هي فصل العامل دون إشعاره خطياً بذلك أو إشعاره خلال مدة أقل من شهر على الفصل.

وقد وضحت المادة 28 من قانون العمل الأردني الحالات التي يجوز فيها لصاحب العمل فصل العامل دون إشعاره بذلك ومنها:

  1. إذا قام العامل بانتحال صفة أو هوية غيره أو قدم وثائق وشهادات مزورة بغرض جلب المصلحة لنفسه أو إلحاق الضرر بغيره.
  2. إذا لم يقم العامل بالوفاء بما يترتب عليه من التزامات بموجب عقد العمل الموقع بين الطرفين.
  3. ارتكاب العامل لخطأ جسيم نتج عنه خسارة مادية كبيرة لصاحب العمل. ويشترط هنا أن يبلغ صاحب العمل.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

إن الطرد التعسفي للعامل من العمل لا يعني حرمانه من تعويضاته، بل إنه في هذه الحالة يستحق تعويض الفصل التعسفي في الأردن والذي تم تحديده في مجموعة من مواد قانون العمل.

وبالتالي فإن مستحقات الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني على الشكل التالي:

  • يستحق العامل تعويضاً لا يقل عن أجر ثلاثة أشهر ولا يزيد عن ستة أشهر، ويحسب هذا التعويض على أساس آخر راتب يتقاضاه العامل. بالإضافة إلى بدل الإشعار وذلك وفقاً للمادة 25 من قانون العمل.
  • كما جاء في نص المادة 32 من قانون العمل بأنه يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بمعدل أجر شهر عن كل سنة من عدد سنوات خدمته الفعلية، ويعطى عن كسور السنة مكافأة نسبية، وتحسب على أساس آخر راتب تقاضاه العامل.
  • إذا كان أجر العامل يعتمد على القطعة تحسب مكافأة نهاية الخدمة من المتوسط الشهري لما تقاضاه العامل خلال الاثني عشر شهراً السابقة لإنهاء خدمته.
  • يستحق العامل الذي يعمل في مؤسسة لها أنظمة خاصة من ناحية صناديق الادخار والتوفير والتقاعد أو أي صندوق آخر الحصول على جميع الاستحقاقات الممنوحة له منها. وذلك تبعاً لنص المادة 33 من قانون العمل.

الفصل التعسفي في القطاع الخاص.

من الجدير ذكره أن حقوق الموظف عند الفصل التعسفي لا تتغير سواء أكان الموظف عاملاً في القطاع العام أو القطاع الخاص.

فالشروط والإجراءات ومستحقات الفصل التعسفي التي حددها قانون العمل تنطبق على جميع العاملين في القطاعين العام والخاص. حيث لم يميز القانون بينهما من حيث الحقوق والتعويضات.

بل كانت كل تشريعاته تصب في ضمان مصلحة الطرفين والحفاظ على حقوق الموظف في حالة الفصل التعسفي.

الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد.

لا بد لنا من التنويه إلى التحديثات المستمرة التي تخضع لها القوانين والأنظمة في المملكة لتواكب التغييرات المستمرة في بيئة العمل. ومنها صدور القانون المعدل لقانون العمل رقم 10 لعام 2023.

حيث أن الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد وحالاته لم تخضع سوى لتعديل في المادة رقم 29 حيث أضحت بعد التعديل الجديد كالتالي:

يحق للعامل ان يترك العمل دون إشعار من صاحب العمل على أن يقوم بتبليغ الوزارة خلال أسبوعين من تاريخ ترك العمل وبالطرق التي تحددها الوزارة وذلك في الحالات التالية:

  • استخدامه في عمل يختلف كلياً عن العمل المكلف به في عقد العمل.
  • استخدامه بصورة تؤدي إلى تغيير مكان عمله الدائم ما لم ينص عقد العمل صراحة على ذلك.
  • نقل إلى عمل آخر أدنى درجة من العمل المتفق عليه.
  • تخفيض أجره.
  • إذا ثبت من خلال تقرير طبي أن استمراره في العمل يشكل تهديداً على صحته.
  • إذا تعرض العامل للاعتداء من قبل صاحب العمل أو من يمثله بالضرب أو التحقير أو الاعتداء الجنسي أو التحرش الجنسي.
  • إذا تخلف صاحب العمل عن الالتزام بالأحكام والقوانين الواردة في نظام العمل بشرط أن يكون قد تلقى إشعاراً من الوزارة بالتقييد بهذه الاحكام.

كما ذكرت المادة 29 في البند ب منها بأنه يعاقب صاحب العمل في حال ثبوت اعتدائه على العامل بأي شكل من أشكال الاعتداء بغرامة أقلها ألفين دينار وأكثرها خمسة آلاف دينار، وتضاعف عند تكرار المخالفة.

الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد في الأردن.

يحق للعامل ان يترك العمل دون إشعار من صاحب العمل على أن يقوم بتبليغ الوزارة خلال أسبوعين من تاريخ ترك العمل وذلك في الحالات التالية:

1- استخدامه في عمل يختلف كلياً عن العمل المكلف به في عقد العمل.
2- استخدامه بصورة تؤدي إلى تغيير مكان عمله الدائم.
3- نقل إلى عمل آخر أدنى درجة من العمل المتفق عليه.
4- تخفيض أجره.
5- إذا ثبت من خلال تقرير طبي أن استمراره في العمل يشكل تهديداً على صحته.
6- إذا تعرض العامل للاعتداء من قبل صاحب العمل أو من يمثله.

الأسئلة الشائعة حول الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني.

إذا تم فصل الموظف في القطاع الخاص بدون سبب فإنه يخضع لأحكام الفصل التعسفي الواردة في قانون العمل الأردني، ويمكنه المطالبة بجميع تعويضاته المستحقة حينها.
كلا، لا يحق للشركة فصل الموظف بدون سبب وإذا قامت بذلك فإنه يعتبر فصلاً تعسفياً للعامل ويستحق عندها كامل التعويضات المستحقة له.
جاءت المادة 28 من قانون العمل الأردني لتوضيح الحالات التي يحق بها لصاحب العمل ان يفصل العامل بدون إشعار.
يعرف الفصل التعسفي بأنه إنهاء لعلاقة العمل التعاقدية بين العامل وصاحب العمل دون وجود أسباب وجيهة، ودون إشعار العامل بذلك. مما يخالف القوانين والأنظمة المتبعة في العمل.
نصت المادة 25 من قانون العمل الأردني على التعويضات المستحقة للعامل في حالة الفصل التعسفي.
وضحت المادة 29 من قانون العمل الحالات التي يجوز فيها للعامل أن يترك العمل دون إشعار مسبق.
نعم لك حقوق من أهمها الحصول على جميع مستحقاتك المالية كالتعويض عن الفصل وبدل الإشعار، وجميع التعويضات الخاصة بصناديق التقاعد والتوفير وغيرها.
يحق لصاحب العمل فصل العامل في الحالات التالية:
1- إذا قام العامل بانتحال صفة أو هوية غيره أو قدم وثائق وشهادات مزورة بغرض جلب المصلحة لنفسه أو إلحاق الضرر بغيره.
2- إذا لم يقم العامل بالوفاء بما يترتب عليه من التزامات بموجب عقد العمل.
3- ارتكاب العامل لخطأ جسيم نتج عنه خسارة مادية كبيرة لصاحب العمل.
يحق للعامل الشكوى على صاحب العمل إذا فصله تعسفياً أو ألحق الأذى به أو كلفه بمهام وأعمال غير متوافقة مع خبراته.
يسقط الانذار عن العامل بمرور ستة أشهر في حال الإنذار الكتابي أو الشفوي.

إلى هنا يكون ختام حديثنا معكم عن الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني. ولأي استفسار تواصلوا مع محامي فصل تعسفي في عمان الأردن من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية ليحصل لكم كامل حقوقكم.

ولقراءة المزيد تابع خطوات رفع دعوى عمالية في الأردن، واطلع على قانون العمل الاردني 2024، وتعرف على أفضل محامي قضايا عمالية الزرقاء، وكيفية حساب التعويض عن اصابة العمل، واحصل على رقم محامي نظامي في الأردن.


المصادر:

  • وزارة العمل.
  • مركز عدالة للمعلومات القانونية.
  • المجلس القضائي الاردني.

3 أفكار بشأن “الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني”

  1. كيف يتم احتساب راتب الفصل التعسفي لمندوب المبيعات مع العلم بأن الراتب يشمل الراتب الاساسي والعمولة مع العلم بأن الراتب الخاضع للضمان الاجتماعي يكون الراتب الاساسي زائد متوسط العمولة للسنة السابقة..
    هل يكون راتب الفصل التعسفي ((( المتوسط الحسابي ))) للراتب لآخر 12شهر وبالتالي يحسب نصف شهر عن كل سنة خدمة على اساس هذا الراتب.. شكرا

  2. مراد رياض محمد حمدان

    يعطيكم العافيه

    بدي استفسار بخصوص فصلي من الدوام

    صار عندي حالة وفاء بلغت المسؤول في مغادره ساعه ..ولام يستجب المغادره ثاني يوم رحت على المستشفى لا احضار مراسم تشييع جنازه وصلاه على الجنازه الا دفنها وبعد ذالك غادرت المقابر الا عملي وعند وصولي الا العمل اتبلغت من المسؤول فصلي وقدم لي اجار نصف الشهر الي داومتو ..السوال (هل يحق لي أتعاب وإجازة السنويه برغم اني داومت تقريباً اربع سنوات فى المحل وخاضع للضمان الاجتماعي) ولا يوجد عقودات بينا ولاكم جزيل الاحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *