تعرف على أفضل محامي قضايا عمالية الزرقاء

محامي قضايا عمالية في الزرقاء

محامي قضايا عمالية في الزرقاء هو الخيار الأمثل لك عندما تواجهك أي مشكلة في محيط عملك. حيث تعتبر بيئة العمل من البيئات المعرضة لمشاكل كثيرة نتيجة ممارسة أرباب العمل السلطة الجائرة على العامل، أو تقاعس العمال عن تأدية ما عليهم من واجبات.

فّإذا كنت من سكان مدينة الزرقاء وواجهتك أي مشكلة في عملك فلا تتردد باستشارة أفضل محامي قضايا عمالية في الأردن من مكتب الاتاسي للمحاماة فرع الزرقاء للحصول على المساعدة، ويمكنك التواصل اضغط هنا على الواتساب.

محامي قضايا عمالية في الزرقاء

يعتبر العمل هو أساس الحياة ونهجها، وعلى أكف العمال تبنى الأمم والمجتمعات، وتعتبر القضايا العمالية من القضايا الهامة والشائكة التي تضج بها المحاكم في المملكة الأردنية الهاشمية.

فقد يقوم رب العمل في سبيل إنجاز عمله بالضغط على العمال وفرض شروط قاسية وغير إنسانية عليهم، كتكليفهم بالعمل لساعات إضافية دون وجود تعويض مناسب، أو عدم مراعاة ظروفهم عند تعرضهم لأي عارض يسبب تأخرهم في العمل. وغيرها الكثير من القصص الظالمة للعمال.

وأيضاً قد يتعرض رب العمل بصورة أو بأخرى للإساءة من قبل العاملين لديه، وقد يفقد السيطرة عليهم مما سيؤدي إلى عدم التزامهم بشروط العمل وأنظمته وتقاعسهم عن إنجاز المطلوب منهم دون وجود أسباب واضحة.

وهنا لكي يضمن كل ذي حق حقه من طرفي العمل فلا بد من توكيل محامي قضايا عمالية خبير بشؤون العمل والعمال ومتطلع على قانون العمل الأردني، وقادر على تقديم أفضل استشارات قانونية عمالية تضمن سير العمل بالشكل الأمثل وبما يرضي جميع الأطراف.

كما يعتبر محامي قضايا عمالية في الزرقاء هو النصير الأول للعمال وأرباب العمل، يقدم خدماته المختلفة للحفاظ على حقوق العمال كما يقدم المساعدة المطلوبة لتوضيح خطوات رفع دعوى عمالية في الأردن وطريقة اعداد لائحة دعوى عمالية.

وهذا المحامي هو ضمن فريق عمل يضم كوكبة من خيرة محامين الدعاوى العمالية في الأردن ضمن شركة محاماة الاردن الأولى والمتميزة في هذا المجال الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ولتعرف أكثر عزيزي القارئ حول أنواع القضايا العمالية التي يمكن مواجهتها في المحاكم الأردنية واصل القراءة حتى النهاية.

أنواع القضايا العمالية

تتعدد أنواع القضايا العمالية في المملكة الأردنية ومنها:

  1. دعوى الفصل التعسفي من العمل: يستطيع العامل رفعها عند تعرضه للفصل تعسفياً من عمله من قبل صاحب العمل، ويجب عليه هنا تقديم الاثباتات على أنه تم فصله تعسفياً من عمله.
  2. الدعوى الخاصة برصيد الاجازات: وهي ترفع في حال اثبات الفصل التعسفي ويمكن عندها للعامل الحصول على تعويض عن الاجازات الدينية والوطنية وغيرها، إضافة لراتب يطابق 21 يوم عن كل عام عمل به لدى الجهات العامة.
  3. الدعوى الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة: يرفعها العامل في حال رفضت الجهة التي كان يعمل فيها عن إعطاءه تعويضاً لانتهاء عقد عمله أو وصوله إلى سن التقاعد في العمل، وعن طريقها يتمكن من الحصول على كامل مستحقات نهاية الخدمة الخاصة به.
  4. دعوى بدل ساعات العمل الإضافية: يتم رفعها عن تكليف العامل بعمل إضافي ويمتنع رب العمل عن دفع تعويض العمل الإضافي للعامل.
  5. دعوى خاصة بأجور العمال: يتم رفعها عند ارتفاع أسعار المعيشة بحيث يصبح الراتب غير مناسب ليؤمن للعامل حياة كريمة، وهنا يرفع العامل هذه الدعوى لرفع الراتب موضحاً بهال المجهود الذي يقوم به وساعات العمل.
  6. الدعوى الخاصة بالتمييز: من أهم الدعاوى العمالية يرفعها العامل عندما يتم تمييز صاحب العمل لمجموعة من العمال بسبب وجود صلة قرابة بينهم أو بسبب اختلاف العرق أو اللون أو الدين أو غيرها.

مدة القضايا العمالية في الأردن

القضايا العمالية لا تستغرق وقتاً طويلاً حتى يتم الفصل النهائي بها، حيث يتم النظر بها خلال سبعة أيام من التاريخ الذي يتم به إحالة الدعوى إلى المحكمة المختصة، ثم تستغرق غالباً مدة 30 يوم من تاريخ تقديم طلب التسوية إلى مكتب العمل.

ويتم بعدها محاولة الصلح بين طرفي النزاع، وإذا رفض الطرفين الصلح يتم تقديم طلب حتى تحول الدعوى إلى المحكمة العمالية.

نص البند ج من المادة رقم 37 بأن مدة استئناف القضايا العمالية هي عشرة أيام من تاريخ تفهيم القرار إذا كان وجاهياً ومن تاريخ تبليغه إذا كان بمثابة الوجاهي. وعلى المحكمة أن تفصل في الاستئناف خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ ورود القرار إلى ديوان المحكمة.

الأسئلة الشائعة حول محامي قضايا عمالية في الزرقاء

تستغرق القضايا العمالية مدة سبعة أيام للنظر بها وذلك من تاريخ إحالة الدعوى للمحكمة المختصة، كما ويجب أن يتم الفصل بها خلال ثلاثين يوماً وينفذ القرار الذي اتخذته المحكمة حسب التاريخ الذي تم تحديده من قبل المحكمة.
يحق للعامل رفع دعوى حين يتعرض لسوء المعاملة والظلم في العمل كأن يجبره رب العمل على العمل لساعات إضافية دون مقابل أو يحرم من علاواته ومكافآته، أو يتم فصله من العمل بشكل تعسفي.
بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية على المدعى عليه إعادة كامل الحقوق إلى أصحابها خلال مدة 14 يوم كحد أقصى سواء أكان العامل أو صاحب العمل.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام حديثنا معكم حول محامي قضايا عمالية في الزرقاء، نتمنى ان يكون ما قدم من معلومات مفيداً.

ولأي استفسار فإن فريق عمل مكتب الأتاسي جاهز للرد على استفساراتكم في أي وقت. ويمكنكم التواصل معهم عبر الأرقام أو من خلال أيقونة واتساب الظاهرة أسفل الشاشة.

ولقراءة المزيد من المعلومات حول استئناف القضايا العمالية في الأردن ومعرفة أفضل محامي قضايا عمالية، وأيضاً لائحة دعوى مطالبة بحقوق عمالية، وخطوات رفع دعوى عمالية، ولائحة جوابية دعوى عمالية.


المصادر.

  • وزارة العمل الأردنية.
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *