الطرق المثلى لتقديم شكاوي شركة الكهرباء في الأردن

شكاوي شركة الكهرباء في الاردن

كثيراً ما يكون المواطنين بحاجة لتقديم شكاوي شركة الكهرباء نتيجة تعرض خطوط التغذية الكهربائية لديهم للسرقة أو حدوث أعطال بها، وإهمال شركة الكهرباء لها وعدم إصلاحها. سوف نستعرض معكم في مقالنا هذا الرقم الخاص بشكاوي شركة الكهرباء الأردنية، وآلية تقديم الشكوى.

للتواصل مع أفضل محامي مختص بطريقة تقديم الشكوى وصياغتها بالطريقة المقبولة من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا.

شكاوى شركة الكهرباء

تعتبر الطاقة الكهربائية من أعمدة الاقتصاد الوطني في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يعتمد عليها كركيزة أساسية لتشغيل المصانع والمعامل وغيرها من المنشآت الحيوية. وهي أهم مظهر من مظاهر الحياة الحديثة المعاصرة. كما وتقاس الدول المتقدمة والمطورة بمدى استهلاكها من الطاقة لكهربائية.

وقد عملت الحكومة الأردنية على تنظيم قطاع الكهرباء من خلال سنها لقانون الكهرباء العام المؤقت رقم 64 لعام 2002. وقد عمل هذا القانون على توفير الطاقة الكهربائية لمستهلكيها بشكل كافي وموثوق وبأسعار مقبولة.

كما عززت الحكومة دور هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ومنحه الصلاحيات الكاملة لتنظيم عملية استخدام واستثمار الطاقة الكهربائية.

كما وسمح المشرع الأردني لأي فرد يتعرض لأي مشكلة في قطاع الكهرباء، سواء أكانت سرقة الكهرباء من الخط المغذي له مما عرضه لفقدان التغذية الكهربائية أو التسبب بضعفها. أو العبث بعداد الكهرباء الخاص به. إلى تقديم شكوى لشركة الكهرباء من أجل إيجاد حل لمشكلته.

التبليغ عن سرقة الكهرباء في الأردن.

لقد وضحت شركة توزيع الكهرباء المساهمة العامة عبر موقعها على الانترنت مجموعة من الآليات لتقديم شكاوي شركة الكهرباء بأنواعها المختلفة. وذلك ضمن منطقة التوزيع والتزويد بالتجزئة في شركة توزيع الكهرباء المساهمة العامة، ومن هذه الاليات:

  • الشكاوى الخطية.
  • الشكاوى الالكترونية.
  • الشكاوى الهاتفية.

أولاً: الشكاوى الخطية: لتقديم شكوى بشكل خطي حول شكاوى سرقة الكهرباء في الأردن أو غيرها من المواضيع، ففي حال كانت الشكوى مقدمة إلى المناطق أولى المكاتب الرئيسية، وفي حال قام المشتكي شخصياً بتقديم الشكوى أو أرسلها بالبريد، تمر هذه الشكوى بالمراحل التالية:

  • يقوم المشتكي بتعبئة النموذج الذي خصصته الشركة لتلقي الشكاوي.
  • يتم تسليم النموذج بعد تعبئته إلى قسم الشكاوي أو إلى الموظف المختص بتلقي الشكاوي.
  • يدفع المشتكي الذمم المالية الخاصة بالشكوى في حال كان المشتكي مشتركاً لدى الشركة.
  • تعطى الشكوى رقماً متسلسلاً من قبل المظف المختص، كما يتم تزويد المشتكي بهذا الرقم، مع تنبيهه إلى ضرورة متابعة الشكوى بعد مرور 15 يوم من تاريخ تقديمها.
  • يتم إرسال نسخة من الشكوى إلى قسم الشكاوى في المنطقة، ونسخة إلى الديوان لتسجيلها في سجل الوارد لعرضها على المدير التنفيذي أو مدير المنطقة.
  • يتم إدخال الشوى فورا ورودها إلى نظام الشكاوى المعد لهذه الغاية.
  • يقوم المدير التنفيذي أو مدير المنطقة بتحويل الشكوى إلى الدائرة المختصة أو القسم المعني للإجراء، وإرسال نسخة إلى مدير الشكاوى لإعلامه بالجهة التي تم تحويل الشكوى إليها.
  • يقوم القسم المختص بدراسة الشكوى وتحديد فيما إذا كانت مقبولة أم لا، ثم يرسل مذكرة إلى قسم الشكاوى بالرد المناسب وذلك خلال مدة 10 أيام عمل.
  • يقوم قسم الشكاوى بالاستناد إلى المذكرة التي وصلته بإعداد كتاب الرد خلال 2 يوم عمل، ويحول إلى المدير التنفيذي لتوقيعه.
  • يقوم الديوان في المنطقة بإرسال الرد إلى المشتكي فور وصول كتاب الرد له. وإرسال نسخة منه إلى قسم الشكاوى.
  • في حال كون الشكوى سوف تستغرق وقتاً إضافياً عن المدة المحددة للرد، يتم إرسال مذكرة يوضح فيها مدة المعالجة.
  • يتم تحويل كتاب الرد إلى المشتكي عبر العنوان البريدي أو رقم الفاكس المحدد من قبله.
  • في الحالة التي لا يوجد فيها عنوان فاكس للمشتكي يتم الاتصال به هاتفياً ليحضر لاستلام الرد. وفي حال لم يتوفر رقم هاتف يبقى الرد محفوظاً في الديوان لحين مراجعة المشتكي.

ثانياً: الشكاوى الالكترونية: تمر الشكوى الالكترونية بالمراحل التالية:

  • تقوم الشركة بإنشاء نافذة للشكاوى على موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت.
  • يقوم مدير الشكاوي في دائرة التنظيم باستقبال الشكاوي الالكترونية خلال ساعات العمل الرسمي، وطباعتها وإعداد مذكرة بذلك، ثم إرسالها إلى الدائرة المختصة.
  • يتم التعامل مع الشكوى الواردة إلى الدائرة المختصة الكتروناً كما تم التعمل مع الشكاوى الورادة شخصياً أعلاه.
  • تقوم دائرة التنظيم في المكاتب الرئيسية بإرسال الرد على الشكوى عبر البريد الالكتروني للمشتكي.
  • لغاية تحديد تاريخ الشكوى يتم اعتماد تاريخ الكوى المقدمة بعد الساعة 14:00 ولغاية الساعة 00:00 هو تاريخ يوم العمل التالي.

ثالثاً: الشكاوى الهاتفية: تستقبل المكالمات في المناطق أو المكاتب الرئيسية الشكاوى عبر الأرقام المخصصة لذلك وهذه الأرقام هي:

  •  065001370
  • 080022288
  • إضافة للرقم المجاني الموحد 116.

لكن لا يوجد إحصائية للشكاوى الواردة هاتفياً حتى اللحظة.

رقم شكاوى شركة الكهرباء عمان

خصصت الحكومة الأردنية رقم الهاتف الخاص لتقديم شكاوى الكهرباء بالمركز الرئيسي في عمان وهو 064696000.

غرامة العبث بعداد الكهرباء في الأردن

وضحت المادة رقم (52) من قانون الكهرباء العام المؤقت رقم 64 لعام 2002 بأنه:

يعاقب كل من أقدم أو ساعد قصداً على العبث بعداد الكهرباء الخاص بالشركة الموردة للطاقة الكهربائية وذلك بنية سرقة التيار الكهربائي، بالحبس مدة من شهر لسنة، وغرامة أقلها 500 دينار وأكثرها 2000 دينار أو بكلتا العقوبتين.

الأسئلة الشائعة حول شكاوي شركة الكهرباء.

خصصت شركة الكهرباء مجموعة من الأرقام لاستقبال الشكاوي وهذه الأرقام هي:
065001370
080022288
إضافة للرقم المجاني الموحد 116.
يعاقب كل من قام بسرقة الكهرباء في الأردن عن طريق العبث بالعداد بالحبس مدة من شهر لسنة، وغرامة أقلها 500 دينار وأكثرها 2000 دينار أو بكلتا العقوبتين.

إلى هنا نختتم معكم حديثنا حول شكاوي شركة الكهرباء. نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم الأفضل لكم. وفي حال احتجتم لاستشارات قانونية لا تترددوا بالتواصل مع مكتب الأتاسي المكتب الأول للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة.

 


المصادر.

  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية.
  • قوانين الأردن.
  • شركة توزيع الكهرباء المساهمة العامة.
  • هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

 

17 أفكار بشأن “الطرق المثلى لتقديم شكاوي شركة الكهرباء في الأردن”

  1. محمود لطفي عبد الفتاح العمايره

    انا حوكمت ظلم من قبل المحكمه كون المستأجر عبث بالكهرباء والساعه باسمي وبتاريخ ضبط العبث كنت خارج البلاد وعدة بعد ثلاث سنوات وتم الحكم على بالغرامه والسجن علما جلبت من الاقامه والحدود كشف وشهود اني خارج البلد وغير ساكن بالشقه

    1. تم الحكم علي ستة أشهر سرقة كهرباء وتم الاعتراض والاستئناف والان انا مطلوب للتنفيذ وقسما بالله العلي العظيم عندما جاء موظف شركة الكهرباء لم يكن هناك سارقة كهرباء ولم أكن اسكن في العماره وجئت لااخذ باقي الاثاث من المنزل واخذ هويتي وسجل وصل بااسمي عبث في التيار الكهربائي مالحل في الحكم وانا مريض امراض مزمنة ولااتحمل السجن ولي علاجات كل اسبوع

  2. انا متزوج من ١٠ سنوات….. معدل فاتورة الكهرباء ٤٠ إلى ٥٠ دينار
    شهر ١ ٢٠٢٢ جت ٣٧٦
    شهر ٢ اجت ٤١٥….ماذا أفعل…. افيدونا

  3. المواطن الاردني و دعم الكهرباء و رفع الفاتوره
    و المواطن الاردني بالاصل لا يستفيد من الكهرباء بسبب ضعفها و انقطاعها
    و تم خساره اجهزه كهربائيه بسبب ضعف الكهرباء المستمر
    و تقديم اكثر من شكوى ولكن بدون اي نتيجه
    و الان ياتي رفع فواتير الكهرباء و مطالبه المواطن بالدفع الالزامي
    بدون اي خدمه

  4. تفاجأت قبل أيام بأن قيمة فاتورة الكهرباء الخاصة بمنزلي بلغت ٣٧٥ دينارا عن شهر واحد. رغم أني قمت بتركيب نظام توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية قبل حوالي أربعة شهور. وكانت فواتيري للأشهر الأربعة السابقة تتراوح بين ٦ إلى ٧ دنانير.
    تبين لاحقا أن السبب يعود إلى فصل نظام الطاقة خلال ساعات معينة بسبب أن الشبكة الكهربائية لا تتحمل لوجود أكثر من نظام طاقة شمسية في البيوت المجاورة لي، حيث يتم فصل عمل الطاقة تلقائيا كي لا يلحق ضرر بالانفيرتر الملحق بنظام الطاقة. علما بأن الكثير من المواطنين اشتكوا من نفس المشكلة. كما قامت شركة توزيع الكهرباء بتخفيض مبلغ فاتورتي إلى ١٠٣ دنانير.

    فهل يجوز تحميلي مشكلة عدم قدرة الشبكة الكهربائية على استيعاب أحمال الطاقة لدي. ولم تم منحي ترخيصا بتركيب هذا النظام في ظل عجز الشبكة الكهربائية عن تشغيله بطريقة صحيحة؟!!!

  5. انا كان العداد بأسمي تفاجأت انه العداد مش باسمي لما تواصلت مع شركة كهرباء اربد انه العداد مش باسمي صاحب الارض ناقله باسمه بدون ما يخبرني وبدون اي اجراء للتنازل عن العداد كيف الشركة نقلت العداد من اسمي لاسم الشخص الجديد بدون علمي

  6. السلام عليكم
    ليس لا يمكن وضع هاتف جوال غير رقم اردني انا مقيم خارج المملكة
    ولا املك رقم جوال اردني وارغب في استخدام التطبيق نأمل حل المشكلة

  7. وجدت زياده في حساب كميه استهلاك الكهرباء التي حسبها الحالي زايده بمقدار مبلغ اكثر من25 دينار على فاتورتي بحساب قاريء الجابي حيث اتضح لي بان الفرق بين العداد المقروء من قبله ٦٨٤٠١ في حين ان العداد بعد يومين من قراءته من قبلي هو ٦٨٢٧٣ فقط

  8. تم محاكمتي في قضية سرقة الكهرباء ستة أشهر ظلم من موظف شركة الكهرباء ولم يكن هناك سرقة كهرباء وتم اخذ هويتي وسجل وصل بااسمي بسرقة الكهرباء وقسما بالله العلي العظيم لم يكن هناك سرقة كهرباء وتفقد موظف الشركه ومعه الدرك بيتي ولم يعثروا على سرقة كهرباء وقمت بالاعتراض على الحكم ورد اعتراضي وقمت بالاستئناف ورد استئنافي والان أنا مطلوب للتنفيذ القضائي وتم تصديق الحكم وانا مريض امراض مزمنة ولي علاجات كل اسبوع مالحل

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      تحية طيبة
      يمكنك التواصل على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على إجابة عن استفسارك.

  9. انا كان عندي عداد واحد قدمت الي شركة الكهرباء بتزويدي ٣ عدادات وجبت من شركة الكهرباء براة ذمة وكان العداد القديم موجود فقمو بستبدلة وبعد ٨ شهور من استبدال العداد بقلي عندك عبث والعداد الم يكن عندي كان في مستودعات زرقاء رجعت قسم العبث وقبلت الفني الفحص العداد بقلي انا فحصتة قبل سنة جدولي ياة من زرقاء فحصتة حطين عندي عبث

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      تحية طيبة أستاذ طاهر
      يرجى التواصل على الرقم 0791365777 عبر الواتساب للحصول على إجابة عن استفسارك.

  10. احمد أياد نمر الشايب

    أنا لقيت حالي مطلوب علا قضية عبث كهرباء غرامة ٢٠٠٠ دينار اعملت اعتراض وعملت استئناف عالفاضي وحالين انى مطلوب كيف بقدر اقسطهم او انزل المبلغ لاني مطلوب ومابدي انحبس

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      أستاذي الكريم
      يمكنك التواصل مع محاميين مكتبنا على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على الإجابة عن استفسارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *