طلب العفو او اعادة النظر

طلب العفو او اعادة النظر

يلجأ الكثيرون إلى المحامين باستمرار لمعرفة تفاصيل قانونية حول طلب العفو او اعادة النظر، ويكون المتهّم بحاجة كبيرة إلى محامٍ خاص ليُسقِط الحكم عنه، ويدافع عنه بحجج قانونية مقبولة، تحقق له قبول طلبه من قِبل القضاء.

فإذا كنت تبحث عن محامي محترف، يجيد تحليل القضية، ومتمكن من كتابة طلب يحصل حقك بكل تأكيد، لا تتردد من التواصل مع مكتب أتاسي للمحاماة، وستجد بلا شك المساعدة المناسبة، للتواصل المباشر اضغط هنا.

نموذج طلب العفو او اعادة النظر في الأردن

يساعدك نموذج طلب العفو او اعادة النظر في الأردن المتبَّع في الدستور، على تحقيق فهم أعمق لكيفية تقديم طلب العفو إلى المحكمة بطريقة سليمة قانونياً ولغوياً.

ومن خلال اطلاعك الآن على نموذج طلب العفو التالي ذكره، ستكون أكثر فهماً ومعرفة لكيفية صياغة هذا الطلب بشكل صحيح، وأمامك مباشرة طلب العفو لسجين للاطلاع عليه، تعرف على النقاط التي تزيد من إمكانية قبول طلبك من جهة المحكمة.

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية وبعد
إلى القضاء والمعنيين بشؤون المحكمة والقضاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد:

الموضوع:طلب عفو أو إعادة النظر

واجبنا الأساسي تجاه هذا الوطن والبلد الحبيب هو أن نكون على قدر المواطنة، ولا نسيء إليه أو لإحدى جهاته، بكلامنا أو أفعالنا مهما كانت الأسباب الدافعة لذلك.

وانطلاقاً من حبّ الوطن لكونه حقاً عظيماً نتعزّز به ونُكرَّم بمكانته السامية الكريمة، ولا يمكن لأي مواطن أن يراهن على حقه المستحق له، وإنّ التآمر على أي جهة حكومية أو قانونية بسلوك خاطئ هو خيانة لوطننا العزيز الأردن.

ومن هذا المنطلق أتقدّم لكم برسالة طلب عفو أو إعادة النظر في الحكم القانوني الذي صدر تجاه فلان (………..) لارتكابه مخالفة قانونية وهي (……….) لطلب المغفرة والعفو من قِبل القضاء العادل في المملكة الأردنية.

أقرّ وأعترف باقترافي لأخطاء جسيمة أساءت لمواطنتي ولمصلحة هذا الوطن العزيز.

وأسألكم يا أصحاب العفو إعادة النظر في حكمكم الذي صدر تجاهي، وأقرّ بالخطأ الذي صدر مني وأنا مسؤول كامل المسؤولية عن تبرير وتصحيح هذا الخطأ، لإعادة نفسي إلى الطريق القويم الذي يخدم بلدي الأردن ويصب في حقه ومصلحته، وأمنه وأمانه.

أتمنى قبول طلبي، وكلي ثقة بقراراتكم الحكيمة، بارك الله بكم وسدّد خطاكم مع كل التقدير.
العنوان………التاريخ……………
المعلومات الشخصية……………….
التوقيع

شروط طلب العفو واعادة النظر

يتوجب التحلّي بالمعرفة التي تساعد المتّهم بصياغة طلب العفو او اعادة النظر بطريقة قانونية مؤهّلة للقبول من جهة القضاء، وهنا لا بدّ من الذِكر أنّ لطلب العفو واعادة النظر شروط معينة يتعيّن عليك توخّي الحذر تجاهها، وفيما يلي أهم الشروط القانونية التي يجب توخيها في طلب العفو الخاص بالجريمة:

أولاً– يجب امتلاك نسخة من القرار أو الحكم المعلَن عنه من قِبل القضاء، والحصول على قرار الحكم مصدّقاً حسب الأصول وما يفيد به.

ثانياً– نسخة من قرار محكمة النقض، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية، مع الالتزام بالوثائق المقدَّمة للمحكمة.

ثالثاً– مراجعة وزارة العدل من قبل المحامي الذي يختص بالدفاع عن المتهّم.

رابعاً– إثبات الدوافع والأسباب التي دفعت المتهّم إلى ارتكاب الجريمة، والتي أدّت إلى صدور حكم ما من قِبل المحكمة تجاهه.

خامساً– توضيح طبيعة الحكم الصادر بحق المتهّم في صيغة طلب العفو وإعادة النظر، وهنا تختلف باختلاف طبيعة التهمة، مثل الجرائم المتعلقة بالتجسس وحماية أسرار الدولة، الجرائم المتعلقة بالمخدرات، انتهاك حقوق غير مشروعة وغيرها.

هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

وضعت الحكومة الأردنية مجموعة من القوانين والأحكام التي تختص بشؤون التماس إعادة النظر في حكم نهائي قانوني أو غير نهائي صادر من القضاء، والتي تختص بشؤون طلبات العفو للسجناء.

ومن خلال أخذ هذه القوانين على محمل الجد ومراعاة الحجج القانونية،من قبل المحامي والمتهّم معاً، سيكون التماس إعادة النظر إجراءً قانونياً منظّماً، متبّعاً من قبل المحامي والذي بدوره قد يتمكّن من الحصول في النهاية على استئناف الحكم الصادر بحق الموكل، أو حتى إيقاف التنفيذ.

ويجوز للمحكمة عند رؤيتها لطلب العفو، أن تنظر في الالتماس وتأمر بوقف التنفيذ متى تطلَّب ذلك، وقد توجب المحكمة تقديم كفالة أو تأمر بما تراه كفلاً بإصلاح حق المتهّم.

أما عن الفصل في شأن التماس إعادة النظر فيعود للدوافع الحقيقية الواضحة لدى المحكمة، ثم يتم تحديد جلسة المرافعة القضائية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ المحكمة لا تعيد النظر إلا في الطلبات التي تناولها الالتماس، وفقاً للأوضاع المقرّرة لرفع الدعوى، مع بيان الحكم وتاريخه، وأسباب طلب العفو او إعادة النظر، ويذكَر ذلك ضمن نموذج لائحة التماس إعادة النظر، والذي من شأنه التأثير في طبيعة الحكم النهائي للقضاء.

الأسئلة الشائعة

يمكن لأي حكم قانوني صادر من المحكمة أن يسقط عن المتّهَم، إذا كانت معطياته تؤهله لذلك، ويساعد في ذلك طلب إعادة النظر في حكم المحكمة، ويشمل العفو عن المساجين في القانون الأردني:
1.المتهمين الذين يعانون من حالات صحية.
2.الذين تجاوزت أعمارهم سِن الشيخوخة.
1.العفو العام والذي يتميز بأنه صادر من قِبل السلطة التشريعية ويوافق عليه الملك فيما بعد، شاملاً لكافة أنواع العقوبات والجرائم الواقعة على المتهمين بكل أشكال الجرائم الصادر عنها أحكام من جهة القضاء الملكي الأردني.
2.العفو الخاص الذي يصدر من جلالة الملك مباشرةً متمثلاً بمنحة، أو فرصة تساهم في تعديل وضع المتّهَم.
قدمنا لك عزيزي القارئ في طيات مقالتنا اليوم، معلومات متكاملة عن طلب العفو او اعادة النظر وفق القانون الأردني، واستعرضنا معاً شروطه، وحالاته، نتمنى أن تكون الرؤية لديك، واضحة الآن، وان نكون قد حققنا الفائدة المرجوة.

ولا تتردد في حال حاجتك لأقوى طلب إعادة نظر، في التواصل مع أحد المحامين المختصين من مكتب أتاسي للمحاماة، ولا بد انك ستجد المساعدة المطلوبة.

ولزيادة الفائدة اقرأ أيضاً عن قانون العقوبات الاردني 2022،وهل يسقط الحق العام بالتنازل عن الحق الخاص.

1 أفكار بشأن “طلب العفو او اعادة النظر”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *