عقوبة التهديد بالهاتف في الأردن

عقوبة التهديد بالهاتف في الأردن

في لحظة غير متوقعة يتلقى أحمد اتصالات متتالية من صديق قديم له يهدده بأفعال لا يقبلها العقل ولا المنطق وهذا ما دفعه للتواصل معنا ليسأل عن عقوبة التهديد بالهاتف في الأردن.

وكيف يمكنه أن يحمي نفسه من التهديدات التي يتعرض لها وهذا ما أفردنا له مقالنا لنبين لكم عقوبة التهديد التي جاء بها قانون العقوبات الأردني والعديد من المعلومات الأخرى.

الحل الأفضل لتحمي نفسك من أي تهديدات تتعرض لها هي التواصل مع محامي قانوني في الاردن من مكتبنا عبر الواتساب من هنا.

عقوبة التهديد بالهاتف في الأردن.

إن عقوبة التهديد بالهاتف بالأردن تنطوي تحت جرائم الابتزاز الاِلكتروني حيث حددتها المَادة رقم (415) من قانون العقوبات الأردني. التي تنص على تطبيق عقوبة الحبس من ثلاثة أَشهر لسنتين وغرامة مالية من خمسين دينار وحتى مائتي دينار.

وذلك لكل من ارتكب جريمة الابتزاز الاِلكتروني أو كل من هدد شخص بالإفصاح عن أمر أو عن موضوع معين يتعلق بخصوصيته أو بشرفه. بغية الحصول على مبلغ من المال أو حتى الحصول على خدمة ما تخالف القَانون أو من أجل أذية وضرر أهله أو أحد أقاربه.

“كل من هدد شخصا بفضح أمر أو إفشائه أو الأخبار عنه وكان من شأنه أن ينال من قدر هذا الشخص أو من شرفه أو من قدر أحد أقاربه أو شرفه عوقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من خمسين دينارا الى مائتي دينار”.

المشرع الاردني لم يكتفِ بما أورده ضمن المادة /415/ بل أيضًا فصّل بعقوبة التهديد ضمن مواد أخرى. حيث ميّز بين عقوبة التهديد إن كان بجناية أو جنحة ضمن المواد ((350، 351، 352، 353)) لتكون كالآتي:

  • يعاقب بالسجن من /3/ أشهر إلى /3/ سنوات، كل من توعد آخر بجناية عقوبتها الإعدام أو الأشغال المؤبدة أو المؤقتة /15/ سنة. سواء بواسطة كتابة أو حتى بواسطة شخص ثالث وذلك في حال تضمن الوعيد أمرًا في إجراء عمل ما أو الامتناع عنه حتى وإن كان مشروعًا.
  • ويعاقب بالسجن سنة واحدة كلّ شخص توعد شخصًا بجناية أخف من الجنايات المذكورة أعلاه، إذا ارتّكب الوعيد في الوسائل المبينة بالمادة رقم /350/ من قانون العقوبات الأردني.
  • يعاقب بالسجن /6/ أشهر كل من هدد شخصًا آخر بأي جنحة بواسطة كتابة، أو حتى بواسطة شخص ثالث. وكان التهديد متضمنًا أمرًا في إجراء عمل ما حتى ولو كان مشروعًا أو امتنع عن إجراءه.

لجميع ما سبق إن تعرضت لجريمة تهديد عليك أن تخبر محامين مكتبنا بأسرع وقت لتحديد العقاب المناسب للجريمة التي تتعرض لها.

عقوبة التهديد بالهاتف في الأردن

حسب المَادة رقم (415) من قانون العقوبات الأردني والتي تنص على:

"كل من هدد شخصا بفضح أمر أو إفشائه أو الأخبار عنه وكان من شأنه أن ينال من قدر هذا الشخص أو من شرفه أو من قدر أحد أقاربه أو شرفه عوقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من خمسين دينارا الى مائتي دينار".

حكم التهديد عبر الهاتف

إن التهديد بالهاتف وفق القَانون الأردني يعتبر جريمة يعاقب عليها، وهي من الجَرائم البعيدة كليًا عن الأخلاق والإيمان.
فهي تؤدي للتوتر والقلق وحالة نفسية سيئة للضحية لذلك عاقب المشرع الأردني على هذه الجريمة.

لتكون عقوبة التهديد في الهاتف لكل من يقوم بتهديد الغير عبر الموبايل أو الهاتف أو غيره من وَسائل التَواصل الاجتماعي.
هي السجن أو دفع غرامات مالية كبيرة أو بكلا العقوبتين كما أوضحنا أعلاه.

إن عقوبة التهديد من خلال الهاتف المحمول أو أي وسيلة تواصل اجتماعي من فيس بوك أو واتساب أو انستغرام أو غيرها من وسائل التَواصل المختلفة. قد طبقها القَانون الأردني على مرتكبيها لمنع الأذية بالمجتمع وردع المجرمين من ارتكابها.

فإن تعرضت لأي قضية من قضايا التهديد بالهاتف أو الابتزاز الالكتروني من الأفضل اللجوء لمحامي مختص من مكتبنا. لما لديه من خبرة كبيرة وقدرة على تقديم كل ما أنت بحاجته من استشارات أو أي خدمات قانونية أخرى.

الأسئلة الشائعة:

من أكثر الأسئلة المتداولة حول موضوعنا:

عقوبة التهديد في الهاتف هي الحبس من ثلاثة أشهر لسنتين وغرامة من خمسين وحتى مائتي دينار، وفق المادة /415/.
يمكنك التبليغ عن شخص يهددك عبر الهاتف من خلال رقم مكافحة الابتزاز في الاردن وهو / 196/.
المادة 75 من قانون العقوبات الأردني بينت لنا من هو فاعل الجريمة. حيث نصت على أن الفاعل هو الشخص الذي أبرز لحيز الوجود العناصر المؤلفة للجريمة أو ساهم بصورة مباشرة في تنفيذها.

بهذا ننهي مقالنا عقوبة التهديد بالهاتف في الأردن والذي قدمنا من خلاله كيفية التبليغ عن على شخص يهدد آخر. وأبرزنا ما نص عليه قانون العقوبات الأردني بهذا الصدد.

إن تعرضت لتهديد من أي شخص كان عبر الهاتف أو بأي وسيلة كانت يمكنك أن تتواصل مع أفضل المحامين ليقدموا لك الحل القانوني المناسب لقضيتك.
لذلك لا تترد من التواصل معنا من خلال الرقم 00962791365777
أو عبر الهاتف الثابت: 0096265102288

وللاطلاع على المزيد عقوبة التهديد بالقتل في القانون الأردني، واطلع على عقوبة التهديد بالرسائل في الأردن، وأيضاً عقوبة التهديد بضرر غير محق، بالإضافة إلى التهديد الشفوي، ويمكنك التواصل مع محامي قضايا تهديد.


المصادر: قانون العقوبات الأردني

1 أفكار بشأن “عقوبة التهديد بالهاتف في الأردن”

  1. طيب انا سبيت على ابوه صاحبي وحكيتله ابعد عن اطفالي وزجتي علما هوا كان يحكي يا مرت نصاب وانا ارسلت اله تسجيل صوتي وسبيت عليه وعلى اخته وابوه وحكيتله لو شفتك انا قتالك
    هوا قدم في شكوى كيف بقدر احله ممكن من غير ما انسجن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *