كيفية حساب بدل الفصل التعسفي في الأردن

كيفية حساب بدل الفصل التعسفي

كيفية حساب بدل الفصل التعسفي في الأردن موضوع بغاية الأهمية وهو من أول المواضيع التي يفكر بها العامل عند تعرضه للفصل من عمله بشكل تعسفي ودون أي إنذار مسبق. حيث أن أول ما يراود فكر العامل هو الحصول على التعويض المناسب نتيجة خسارة عمله.

لتتعرف أكثر عزيزي القارئ على كيفية حساب بدل الفصل التعسفي الذي يستحقه العامل عند تعرضه لمثل هذا الموقف تابع سطور مقالنا.

حيث ستجد الإجابة الشافية يقدمها لك أفضل محامي نظامي في الاردن من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

كيفية حساب بدل الفصل التعسفي.

لقد عمل المشرع الأردني على تنظيم علاقة العمل القائمة بين العامل وصاحب العمل، من خلال عقد العمل الذي يعتبر الوثيقة الرسمية التي تذكر فيها حقوق وواجبات كل من الطرفين، وما يترتب عليهم من التزامات تجاه بعضهم البعض.

وقد سن لذلك مجموعة من القوانين والأنظمة ومن أهمها قانون العمل الأردني رقم 8 لعام 1996، والقانون المعدل لقانون العمل رقم 10 لعام 2023.

حيث شددت هذه القوانين على احترام كل من العامل وصاحب العمل لالتزامات العمل وضمان الحفاظ على حق كل منهما.

ومن أهم الإشكالات التي يمكن أن يتعرض لها العامل في العمل هي الفصل التعسفي وبالتعريف هو إنهاء العلاقة القائمة بين العامل وصاحب العمل دون وجود أسباب وجيهة ومباشرة تستدعي فصل العامل، ودون إشعار العامل بذلك.

ويحق للعامل الذي تعرض للفصل التعسفي الحصول على بدل فصل تعسفي وهو عبارة عن مجموعة من التعويضات التي تضمن حقوق العامل بعد تعرضه للفصل، وذلك عن طريق رفع دعوى فصل تعسفي خلال ستين يوماً من تاريخ قرار الفصل وذلك أمام المحكمة المختصة كما ورد في نص المادة 25 من قانون العمل.

وقد ورد حساب التعويض عن الفصل التعسفي في مجموعة من مواد قانون العمل الأردني وكانت على الشكل التالي:

  • ورد في نص المادة 25 من قانون العمل بأنه يستحق العامل تعويضاً أقله أجر ثلاثة أشهر وأكثره أجر ستة أشهر، ويتم حساب هذا التعويض على أساس آخر راتب يتقاضاه العامل. يضاف إليه بدل الإشعار.
  • وقد أتت المادة 32 من قانون العمل على ذكر بأنه يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بمعدل أجر شهر عن كل سنة من عدد سنوات خدمته الفعلية، ويعطى عن كسور السنة مكافأة نسبية، ويتم حسابها على أساس آخر راتب تقاضاه العامل.
  • إذا كان أجر العامل يعتمد على القطعة تحسب مكافأة نهاية الخدمة من المتوسط الشهري لما تقاضاه العامل خلال الاثني عشر شهراً السابقة لإنهاء خدمته.
  • ونصت المادة 33 من قانون العمل على أنه يستحق العامل الذي يعمل في مؤسسة لها أنظمة خاصة من ناحية صناديق الادخار والتوفير والتقاعد أو أي صندوق آخر الحصول على جميع الاستحقاقات التي يستحقها العامل من هذه الصناديق.

بالتالي كم تم ذكره آنفاً جاءت قوانين العمل الأردنية لتوضيح طريقة حساب التعويض عن الفصل التعسفي، وضمان حقوق العامل بعدها وأيضاً توضيح مستحقات الفصل التعسفي في الأردن.

كيفية حساب بدل الفصل التعسفي.

1- ورد في المادة 25 من قانون العمل بأنه يستحق العامل تعويضاً أقله أجر ثلاثة أشهر وأكثره أجر ستة أشهر، على أساس آخر راتب تقاضاه . 
2- المادة 32 من قانون العمل يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بمعدل أجر شهر عن كل سنة من عدد سنوات خدمته.
3- إذا كان أجر العامل يعتمد على القطعة تحسب مكافأة نهاية الخدمة من المتوسط الشهري لما تقاضاه العامل خلال 12 شهر السابق لإنهاء خدمته.
4- نصت المادة 33 من قانون العمل على أنه يستحق العامل الذي يعمل في مؤسسة لها  صناديق الادخار والتقاعد الحصول على جميع الاستحقاقات التي يستحقها العامل من هذه الصناديق.

الأسئلة الشائعة

يستحق العامل مقدار تعويض عن الفصل التعسفي بما يعادل نصف أجرة العامل في الشهر عن كل سنة من سنوات الخدمة التي قضاها لدى صاحب العمل، ويشترط ألا يقل هذا التعويض عن أجر شهرين للعامل.
نصت المادة 33 من قانون العمل على أنه يستحق العامل الذي يعمل في مؤسسة لها أنظمة خاصة من ناحية صناديق الادخار والتوفير والتقاعد أو أي صندوق آخر الحصول على جميع الاستحقاقات التي يستحقها العامل من هذه الصناديق.

إلى هنا يكون ختام مقالنا معكم حول كيفية حساب الفصل التعسفي في الأردن، نتمنى أن يكون ما قدمناه في مقالنا قد نال استحسانكم.

وإذا ما تعرضتم لأي حالة فصل تعسفي فلا تترددوا في التواصل مع أفضل محامي من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بالقضايا العمالية وضليع بقانون العمل الأردني على الرقم0791365777.

ولقراءة المزيد تابع الفصل التعسفي في قانون العمل الأردني، واطلع على كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل، وتعرف على أفضل محامي قضايا عمالية الزرقاء، ويمكنك التواصل مع محامي فصل تعسفي في الأردن.


المصادر.

  • وزارة العمل.
  • مركز عدالة للمعلومات القانونية.
  • المجلس القضائي الاردني.

3 أفكار بشأن “كيفية حساب بدل الفصل التعسفي في الأردن”

  1. فصلت بسبب الغياب كنت موقوف قضائيا لدى مراكز الاصلاح والتأهيل 62 يوم وعندخروجي من مراكز الاصلاح ذهبت الى اداره السجون وطلبت كتاب موجه من اداره السجون الى الشركه التي اعمل بها وكان النص كالتالي بان يكون موقوف قضائيا من تاريخ الى تاريخ يعني 62 يوم شو الحل طبعا الفصل شهر عشره 2017

  2. سلام عليكم
    انا اعمل لدى شركة عقارية بعقد غير محدد المدة وعندما بدات العمل لديها قامت بتسليمي عمل شركة اخرى وقبل فترة 6 اشهر تم تسليمي عمل شركتين اضافيات
    انا من ظغط العمل قدمت استقالتي
    هل بطلعلي تعويض لانه طبيعة عملي محاسب ولكني اراجع الوزارات والبنوك واقوم بكل شي تقريبا غير المبيعات والهندسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *