متى تسقط الكمبيالة

متى تسقط الكمبيالة

متى تسقط الكمبيالة من أكثر القضايا التي تعرض على مكتبنا حيث يتقدم الكثير من الدائنين بشكاوى مالية. للحصول على مبالغ مالية حولت على شكل كمبيالات ليقدم لهم أفضل المحامين في الأردن أفضل الجلول القانونية.

متى تسقط الكمبيالة يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الاستدانة لمبالغ مالية. لتسيير الأمور المادية والتي تدون على محرر يعرف بالكمبيالة وعند أي تقاعس لإعادة المبلغ المالي. قد يضطر المدين إلى تحويل الكمبيالة إلى دعوى قانونية بحق ساحب الكمبيالة.

متى تسقط الكمبيالة.

في البداية لابد من تحديد معنى الكمبيالة حتى يسعنا توضيح بقية العناوين الكمبيالة. هي عبارة عن ورقة تجارية يقوم أي شخص بالكتابة لأي أمر أو شرط على شخص آخر. حيث يدعى الشخص الأول الساحب أما الشخص الثاني فهو المسحوب عليه. فيكون هذا الأمر مقابل مبلغ مالي محدد لمن يحمل الكمبيالة والشخص المستفيد منها. ضمن تاريخ يتم تحديده اما فيما يتعلق بالقانون الأردني وبحسب الأوضاع الشكلية التي نص عليها القانون الأردني فهي المحرر المكتوب.

فقد اعتبرت الكمبيالة من الوسائل التي توثق وتضمن الحقوق. كما انها تميزت بسهولة وسرعة كتابتها وتوثيقها فأصبح من السهل الحصول عليها. إما عن طريق تحريرها بشكل كتابة يدوية أو عن طريق شراء نموذج منها منتشر في الكثير من المكتبات وأيضا محلات القرطاسية.

وتتضمن هذه الكمبيالة أمر من الساحب إلى الشخص الآخر وهو المسحوب عليه. وذلك لقاء أن يدفع لأمر الشخص حمل المستفيد والذي هو الشخص الثالث وبمعنى آخر من يحمل الكمبيالة.

ولكن يبقى تساؤلنا المطروح متى تسقط الحق في الكمبيالة كما نص القانون الأردني.

حيث بين القانون في الأردن بأن مدة التقادم من التاريخ التي استحقت به الكمبيالة والمعروف. بأن مدة التقادم وهي خمس سنوات. ولكن في قانون التجارة وفي المادة رقم (58) فإن التقادم على حق الادعاء سقط بعد مرور 10 سنوات. وذلك ان لم يتم تعيين مدة أقصر ضمن المواد التجارية.

أيضا يمكن للشخص الدائن أن يقيم الدعوى ضمن فترة التقادم المدني. والتي تكون محددة ب 15 سنة برغم انقضاء موعد التقادم. ويكون ذلك بهدف المطالبة بذات الحق الذي من أجله تم إعطاء الورقة التجارية.

أطراف الكمبيالة.

الساحب: وهو الشخص الذي أنشأ الكمبيالة والذي ألزم بدفع المبلغ المعين لحامل الكمبيالة. إذا لم يتم دفع مبلغ الكمبيالة من قبل المسحوب عليه.

المسحوب عليه: هو الشخص الذي يصدر عليه أمر من الساحب لدفع مبلغ محدد من المال. وذلك بمجرد الاطلاع على الكمبيالة. ويكون ذلك في تاريخ محدد لمن يحمل الكمبيالة.

المستفيد: وهو الشخص الذي يدفع له المبلغ الخاص بالكمبيالة. وكذلك يسمى حامل الكمبيالة.

وقد يذكر أطراف أخرى في الكمبيالة بالمظهر. مثل حامل الكمبيالة الذي يوقع عليها من أجل نقل ملكية الحق المحدد ضمنها إلى شخص آخر والذي يسمى المظهر إليه وكما تسمى هذه العملية بالتظهير.

للحصول على أرقام محامين للاستشاره من أجل الحصول على  استشارات قانونية في الأردن  عن متى تسقط الكمبيالة  تواصل مع مكتبنا مكتب المحامون العرب  على استعداد دائم للإجابة عن أي تساؤل من خلال  محامي اون لاين الأردن أو زيارة موقعنا الالكتروني أو الاتصال أرقامنا الموجودة في أعلى صفحة الموقع.

قانون الكمبيالات الجديد في الأردن 2021.

لقد شملت التعديلات في قانون التنفيذ التي أقرها مجلس الوزراء حيث شملت 17 مادة من القانون. والتي كان يدور حولها الجدال. في حين حددت حالات حبس المدين وفقا لحالات محددة. وأيضا إيقافه بعد 3سنوات من دخول القانون. كما حذر بعض القانونيون من عدم وجود الضمانات الكافية التي تحمي حقوق الدائنين.

 

فيما يلي بعض التعديلات المتعلقة بالسجن للمدين وحالاته كما نصت التعديلات في القانون الأردني:

  • يمنع سجن المدين في حال كانت الكمبيالة أقل من 5 آلاف دينار.
  • وكذلك تضمن المشروع عدم السماح بحبس المدين إذا لم يستطيع تسديد الدين بالتزام تعاقدي. ولكن لا يسري هذا الحكم الا بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ نفاذ الحكم الخاص بالقانون المعدل. ولا بد التنويه إلى أن هذه القوانين هي خطوة لإنهاء مسألة حبس المدين ويكون ذلك بشكل تدريجي. ولكن المأخذ أنه من الواجب إتمام ذلك وفق نظام متكامل على أساس الثقة في التعامل.
  • كما نصت التعديلات أيضا على تخفيض المبلغ الذي فرض لدفعة التسوية الأولى ضمن دائرة التنفيذ. من 25% إلى 15% إضافة لذلك فقد تم تخفيض أيام الحبس للمدين على الدين في العام الواحد من 90 يوم الى 60 يوم.
  • وكذلك فقد أصبحت الفترة الاجمالية لحبس المدين في العام الواحد لا تتجاوز120 يوم مهما تعدد الدائنون. في حين كان السجن في القانون السابق حوالي 90 يوم في العام عن الدين الواحد.
  • يمكن تأجيل السجن في حالت المرض المؤقتة وأيضا نقل حالات المرض الدائم والمزمن. إلى الحالات التي لا يسمح سجنهم وفقا لقرار صادر من اللجنة الطبية الرسمية. وذلك يكون بشرطين هما: الحالات التي لا يرجى شفاءها. وأيضا لا يستطيع المدين تحمل السجن.
  • وأيضا لا يصح سجن المحجور عليهم بحجة السفه أو الغفلة. وفقاً لأحكام القانون المدني أيضا لا يجوز سجن المدين المعسر والمحجور عليه.
  • لا يصح سجن الزوجين معاً وإن كان لديهم ابن يقل عمره عن 15 عام أو من ذوي الاحتياجات الخاصة. وأيضا لا يصح حبس أحد الوالدين في حال تغيب أحدهما لوفاة أو لسجن.
  • وكذلك تم التوسع في عدم السجن المدين لدين محكوم به بين الأزواج. وأيضا الفروع والأصول والاخوة الا إذا كانت حالة الدين لنفقة. وكذلك الدين الموثق بواسطة تأمين عيني. واضافة الى ذلك الدين الذي حكم به مبلغ نقدي أقل من 5 آلاف دينار أردني.

قد تكون بحاجة :

عقوبة عدم دفع الكمبيالة في الأردن.

لقد نص القانون التنفيذي في الأردن بموجب المادة رقم (22) والتي تنص على ما يلي….

يحق للأشخاص الدائنين بتقديم طلب بحق المقترضين الذين لم يقوموا بتسديد الديون المترتبة عليهم بحيث يتم سجنهم. فعلى المستوى القانوني تعتبر الكمبيالة الأداة الثبوتية ضمن المحاكم الأردنية. يعطي السماح للقضاة بأن يتخذوا القرارات بشأن سجن الأشخاص المقترضين. ويكون ذلك من خلال السند الوحيد الموجود فقط والذي هو الكمبيالة. وأيضا يتم ذلك وليس بالضرورة رؤية الشخص المقترض.

  • أن السجن لا يمكن أن يؤدي إلى حل الدين حسب القانون الأردني. فعند السماح للشخص الدائن أن يقدم طلب بغاية تحديد المدة الزمنية لسجن الشخص المقترض. ويكون كذلك لنفس الدين الغير مسدد في العام الذي يليه.

 

يتم الاحتجاز وفقا للشروط التالية:

  • تحدد مدة الحجز لمدة سنة كاملة في حال كان على الشخص أربع كمبيالات. وفي الحالات التي لا يتم فيها تسديد الدين فإن ذلك الشخص سيتعرض للسجن لمدة أطول لكل كمبيالة.
  • في حال كان المبلغ أقل من ألف دينار تكون عقوبة السجن لا تتجاوز ال 30 يوم. إضافة لذلك في حال كان المدين قد تجاوز السبعين عاما. او عندما تكون حالته الصحية لا تسمح له بالسجن.
  • تكون مدة السجن لمدة لا تزيد عن 90 يوما كل سنة لكل دين زاد مبلغه عن الألف دينار.
  • المنع من السفر في حالة التأكد من التصرف بالأموال أو تهريبها.
  • حجز الأموال الخاصة بالمحكوم عليه المنقولة وغير المنقولة ويكون ذلك قبل مضي المدة القانونية. ضمن صحيفة الأخبار المبلغة إليه إذا بينت الأدلة بأن المحكوم عليه قام بتهريب أمواله. وأيضا يستطيع المدين في هذه الحالة استرداد الأموال الغير منقولة.

رفع قضية كمبيالة.

في حال احتاج الدائن ان يرفع قضية كمبيالة يتم تقديم هذه الدعوى في المحكمة البدائية. وفقا للخطوات التي سيتم ذكرها في مقالنا هذا. حيث تعمل محكمة البداية ضمن صلاحياتها المخولة من خلال القانون لتشكيل المحاكم النظامية.

خطوات رفع قضية الكمبيالة.

  • يتم رفع الدعوى بناء لطلب المدعي ضمن لائحة تودع ضمن قلم المحكمة. مالم يذكر القانون خلاف ذلك. من الواجب أن تشتمل اللائحة الخاصة بالدعوى على المعلومات التالية.
  • اسم المحكمة التي سترفع الدعوى أمامها.
  • الاسم الكامل للمدعي وعمله أيضا وظيفته ومكان العمل والموطن. وأيضا الاسم الكامل لمن يمثله وعمله ومكان عمله وكذلك الموطن الخاص به.
  • الاسم الكامل للمدعي عليه والمهنة أو الوظيفة للمدعى عليه. وأيضا مكان عمله والموطن الخاص به والاسم الكامل لمن يمثله وأيضا عمله أو وظيفته ومكانه إضافة للموطن. وفي حال كان المدعي عليه أو من يمثله ومكان عمله وموطنه غير معلوم. فإن آخر مكان لعمله أو موطن أو مكان إقامة كان له.
  • تحديد موطن مختار للمدعي في المملكة الأردنية إذا لم يكن لديه موطن فيها.
  • الموضوع الخاص بالدعوى.
  • الوقائع للدعوى والأسانيد وطلبات المدعي.
  • التوقيع الخاص من المدعي أو الوكيل.
  • التاريخ الذي حررت فيه الدعوى.
  • على المدعي أيضا أن يقدم إلى القلم في المحكمة اللائحة المتعلقة بالدعوى من أصل وصور بالعدد الذي تم الادعاء عليهم.

 

ويجب أن يكون مرفقا معها ما يلي:

  1. الحافظة الخاصة بالمستندات التي تؤيد دعواه مع القائمة بالمفردات لهذه الحافظة.
  2. أيضا القائمة ببياناته الخطية الموجودة لدى يد الغير.
  3. كذلك الأسماء للشهود وعناوينهم بالكامل وأيضا الوقائع المراد إثباتها بالبيانات الشخصية لكل فرد من الشهود.
  • من الواجب على المدعي أو الوكيل أن يوقع جميع الأوراق الموجودة في حافظة المستندات. كما يجب أن يقرن توقيعه بإقرار بأن هذه الورقة مطابقة للأصل في حال كانت صورة.
  • بعد أن يدفع الرسم يقوم قلم المحكمة بتقييد لائحة الدعوى في نفس اليوم ضمن سجل الدعاوى. من خلال رقم متسلسل وفقا للأسبق التقديم. حيث يضع عليها وعلى الأوراق التي ترافقها خاتم الخاص بالمحكمة. كما يتم ذكر أمام الرقم تاريخ القيد وكذلك اليوم والشهر وأيضا السنة. ويتم التأشير بكل ذلك على الصور في اللائحة.
  • وعلى المستوى القضائي تعتبر الدعوى مرفوعة من تاريخ هذا القيد وحتى ان كانت المحكمة من غير اختصاصها الاطلاع عليها.

إذا كنت بحاجة محامي تجاري الأردن  لرفع دعوى قضائية أو معلومات عن متى تسقط الكمبيالة  فإن مكتبنا مكتب المحامون العرب في الأردن على استعداد لاستقبال أي قضايا كمبيالات من خلال أفضل محامي في الأردن. عبر الاتصال بنا أو زيارة موقعنا الالكتروني.

وقد تكون بحاجة:

سحب الكمبيالة لحاملها.

يعتبر سحب الكمبيالة هو المنشئ للكمبيالة ومنه يجب أن تتضمن الكمبيالة التوقيع الخاص به وإلا فتعتبر باطلة. فالكمبيالة كما هو معروف هي عبارة عن ورقة شكلية تكتسب قوتها من خلال توقيع الساحب عليها. وهذا التوقيع من الممكن ان يكون إمضاء أو ختم وأيضا قد يكون بصمة أصبع. ومن الضروري أن يكون هذا التوقيع في الأسفل من الكمبيالة. ولا يصح في أعلاها أو في أوسطها ويكون ذلك ليتم اعتبارها صادرة في كل محتواها عن الساحب. وفي حال كان الساحب هو شركة من الواجب أن يتم توقيعها من قبل الممثل القانوني. والذي له السلطة على التوقيع للأوراق التجارية بالنيابة عن الشركة وضرورة ذكر عبارة “عن شركة……….” قبل أن يتم التوقيع وإلا تم التزام الموقع نفسه بقيمة الكمبيالة.

وفي حالة حصول التوقيع على الكمبيالة لصالح شخص لآخر. ومن المشترط في الشخص الذي يوقع أن يكون له السلطة للتوقيع. كذلك فإن ساحب الكمبيالة هو المسؤول عن القبول والتسديد في الموعد المحدد حتى إن لم يكن الموقع على الكمبيالة. كما في الحالة التي يتم فيها سحب الكمبيالة من خلال الوكيل. وأيضا في حالة سحب الكمبيالة لذمة الغير.

يمكن الالتزام من قبل شخص بمقتضى الكمبيالة بوصفه ساحب لها من دون التوقيع عليها ويكون ذلك في حالتين:

سحب الكمبيالة من خلال الوكيل.

من الممكن أن يتم توقيع الكمبيالة الوكيل عوضا عن الساحب وبهذه الحالة تنصرف آثار الكمبيالة إلى الأصيل وليس الوكيل. التزاما للقاعدة العامة ولابد من أن تظهر صفة الموقع في مثل هذه الحالات كوكيل. والا فرض عليه الالتزام بالقيمة المحددة للكمبيالة قبل الحامل ومنها يتم تنظيم علاقة الساحب مع الوكيل. ضمن القواعد العامة الخاصة بعقد الوكالة.

السحب لحساب شخص آخر.

قد يضطر في بعض الأحيان الساحب الحقيقي إلى إخفاء أسمه. لذلك يقوم شخص آخر بسحب الكمبيالة لحسابه الخاص وأيضا التوقيع عليها. وعلى سبيل المثال عندما يكون موظف حكومي ولا يريد تسجيل الكمبيالة باسمه.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان متى تسقط الكمبيالة حيث بينا أعزاءنا المتابعين التعديلات القانونية التي حصلت في قانون الكمبيالات في الأردن للعام 2021إضافة العقوبات المترتبة في حالات عدم تسديد الديون والإجراءات الواجبة لرفع دعوى قضائية للمطالبة بالحقوق إضافة الى سحب الكمبيالة لحاملها.


المصادر و المراجع:

قانون التنفيذ الأردني


مقالات مهمة:

2 فكرتين بشأن “متى تسقط الكمبيالة”

  1. اسلام عليكم
    اودعة كمبيالات لدى محامي الكمبيلات شخصيه وانا صاحب شركه وعملة تصفيه اختياريه لشركه وغغادرة لبلاد وبعد فتره ٥سنوات تفاجئة.
    بانه الكميلات التي باسم تم ظمه الى تصفي باعطاء الكمبيلات للمصفي وتجيره الى المحامي ورفع قضيه بكل الكمبيالات
    ومبلغ الكلي٦٠٠الف دينار هل ىيحق لي ارجوع على المحامي ومطلبتهم بلكمبيلات

  2. اياد ماجد أنيس اسماعيل

    اذا تم كتابة كمبياله لشخص دون اخذها فقط شكليا كيف يتم في المحكمه إثبات أن الكمبياله لم يتم أخذها من المكتوبه له هل يسأل القاضي أن تم أخذها أو أنها شكليه وان ثبت أنها شكليه ما العقوبه الواقع عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.