لائحة دعوى مستعجلة شروطها وإجراءاتها القانونية في الأردن

لائحة دعوى مستعجلة بالأردن

لائحة دعوى مستعجلة يمكنك رفعها إذا كنت في عجلة من أمرك وتحتاج إلى البت في الدعوى المرفوعة على وجه السرعة وبدون الانتظار لعملية تبادل اللوائح والإجراءات الروتينية التي تمر بها القضايا في المحاكم الأردنية. تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف أكثر على إجراءات رفع الدعوى المستعجلة.

إذا احتجت لأي استشارة قانونية، اتصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0791365777⁩  أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

لائحة دعوى مستعجلة في الأردن

تسير القضايا في المحاكم وفق سلسلة متصلة من الإجراءات القضائية لضمان حقوق الأفراد وتحقيق العدالة. لكن استثنى المشرع الأردني في قانون أصول المحاكمات المدنية وتعديلاته رقم 24 لعام 1988 بعض الدعاوى من جزء من الإجراءات وسميت عندئذ بالدعوى المستعجلة.

تعرف لائحة دعوى مستعجلة بأنها لائحة ترفع في منازعة موضوعية ويتم الحكم فيها على وجه السرعة لأسباب خاصة دون الحاجة لتبادل اللوائح.

حيث أنه بعد قيد لائحة الدعوى المستعجلة لدى قلم المحكمة المختصة يتم تحديد جلسة المحاكمة من قبل القاضي المكلف بالنظر في الدعاوى المستعجلة.

كما حدد المشرع الأردني مدة تعيين الجلسة لتكون خلال عشر أيام من تاريخ قيد الدعوى لدى قلم المحكمة وذلك كما ورد في البند/3/ من المادة (60) من قانون أصول المحاكمات المدنية الأردني.

كما وحددت المادة (31) من قانون أصول المحاكمات المدنية القاضي المختص بالنظر في الدعاوى المستعجلة بأنه رئيس محكمة البداية أو من ينوب عنه أو من ينتدب من قضاة المحكمة بدلاً عنه أو قاضي الصلح في الدعاوي التي تدخل ضمن اختصاصه.

كما حددت المادة (6) من قانون محاكم الصلح رقم 23 لعام 2017 أن من اختصاصات قاضي الصلح تحديد فيما إذا كانت الدعوى مستعجلة باستناده إلى المادة رقم (60) من قانون أصول المحاكمات المدنية.

شروط الدعوى المستعجلة

حدد المشرع الأردني مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الدعوى حتى تعتبر من الدعاوى المستعجلة وهذه الشروط هي:

  1. شرط الاستعجال: ويقصد به الخوف من التأخير والحاجة إلى الحماية بشكل مستعجل، وهو ليس معياراً شخصياً يحدده المدعي إنما معيار يحدده القاضي تبعاً لمجموعة من الظروف الخاصة بالمدعي والتي تتطلب إصدار حكم مستعجل لتأمين الحماية للمدعي ودفع خطر عاجل ومحتم عنه.
  2. شرط وقتية الطلب: أي أنه يجب أن يكون المطلوب مؤقتاً ولا يحتاج لحماية دائمة له وبالتالي إعطاء حماية قانونية لمدة معينة من الزمن فقط.
  3. شرط عدم المساس بأصل الحق: يعني أن يكون طلب المدعي في الدعوى لا يكون هدفه الوصول إلى حكم من القاضي بأصل الحق.

عند توافر هذه الشروط جميعها يمكن اعتبار الدعوى المرفوعة هي دعوى مستعجلة بعد تقدير القاضي طبعاً.

الأسئلة الشائعة حول لائحة الدعوى المستعجلة

تكون الدعوى مستعجلة حين يتم تحديد النظر فيها بعد قيدها لدى قلم المحكمة مباشرة ودون تبادل اللوائح. حيث يتم الحكم فيها على وجه السرعة وخلال عشرة أيام من تاريخ قيدها في قلم المحكمة، وذلك بعد توافر شروط الاستعجال ووقتية الطلب وعدم المساس بأصل الحق في الدعوى.
قاضي الأمور المستعجلة هو رئيس محكمة البداية أو من ينوب عنه أو من ينتدب من من قضاة المحكمة مكانه، أو قاضي الصلح في الدعاوى التي تدخل ضمن اختصاصه.
الدعوى المستعجلة هي الدعاوى التي يكون الهدف منها وقف تنفيذ قرار معين وتقديم الحماية القانونية من خطر محقق ومنها دعوى وقف التنفيذ، أما الدعوى الموضوعية هي الدعوى التي يكون محل طلب الحكم بها هو طلب موضوعي مثل دعاوى الترقية والتعويض والتسوية.

إلى هنا نختم حديثنا معكم حول لائحة دعوى مستعجلة في الأردن. وإذا احتجت لأي مساعدة قانونية أثناء إعداد لائحة الدعوى عليك التواصل مباشرة مع محامي مختص من أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الأردن مكتبنا مكتب الأتاسي.

أغني معلوماتك بالاطلاع على: لائحة دعوى، لائحة دعوى حقوقية.

المصادر:

  • وزارة العدل
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية
  • المجلس القضائي الأردني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *