كيفية تعبئة عقد الإيجار في الأردن

كيفية تعبئة عقد الإيجار في الأردن

كيفية تعبئة عقد الإيجار في الأردن هو سؤال مهم قد يجهله الكثير من ملاك العقارات والمستأجرين على حد سواء، مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى الوقوع في مشاكل وخسارات لم تكن في الحسبان ويطول حلها في المحاكم، نظراً لازدياد نسبة الطلب على استئجار العقارات السكنية والتجارية في الأردن.

وبناءً على ذلك لا بد من وجود عقد قانوني وصحيح متفق عليه بين أطرافه المتمثلين بالمؤجر والمستأجر، وضمان ما يترتب عليهم من حقوق وواجبات، تابع معنا المقال بانتباه لتحمي نفسك وأقاربك من شرك العقود المدلسة غير القانونية.

إذا كنت مقبلاً على توقيع عقد إيجار، سارع فوراً دون تردد إلى توكيل أفضل محامي في الأردن ومختص في صياغة عقود مع مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للتواصل.

كيفية تعبئة عقد الإيجار في الأردن

هناك العديد من البيانات الواجب تضمينها بصورة صحيحة وقانونية في عقد الإيجار الأردني، فيما يلي كيفية تعبئة عقد الإيجار في الأردن:

  1. تعبئة كافة البيانات المتعلقة بالمؤجر، وأهمها: الاسم الرباعي، رقم البطاقة الشخصية، مكان الإقامة.
  2. تعبئة كافة البيانات المتعلقة بالمستأجر، وأهمها: الاسم الرباعي، رقم البطاقة الشخصية، مكان الإقامة.
  3. توقيع كلا الطرفين المؤجر والمستأجر، وبذلك يكون هذا الإمضاء بمثابة موافقة وإقرار على جميع الشروط المنصوص عليها عقد الإيجار، وإعطاء نسخة لكل طرف.
  4. مدة العقد، تاريخ البدء والانتهاء.
  5. أوصاف المأجور ومساحته وموقعه وكافة التفاصيل المهمة عنه.
  6. ضمان الحفاظ عليه ورعايته.
  7. قيمة الأجرة الشهرية بالأرقام والحروف، وطريقة وموعد الدفع.
  8. الشرط الجزائي عند التخلف عن دفع الأجرة أو الإخلال ببند معين من العقد أو عدة بنود، عندها يفسخ العقد.
  9. مبلغ التأمين المتفق عليه بدل فواتير أو أضرار أو أعطال.
  10. أسماء الشهود وتوقيعهم.

بنود عقد الإيجار

وتختلف بنود عقد الإيجار حسب ظروف المتعاقدين والمعقود عليه والشروط الخاصة والموضوعة من قبل طرفي العقد والقوانين والأعراف المتبعة.

ولا يوجد صيغة محددة لمثل هذه العقود، لكن تتوحد في الشروط والبنود القانونية التي وضعها المشرع الأردني مثل العقوبات والإجراءات القانونية المترتبة على عدم تنفيذ شروط العقد أو الإخلال ببنوده.

وطريقة تعبئة عقد الايجار قبل توثيقه في الشهر العقاري، هي من خلال:

  1. تدوين كافة البيانات الشخصية الخاصة بطرفي العقد والتأكد من صحتها والتوقيع بخط واضح.
  2. تدوين قيمة الأجرة الشهرية وطريقة التسديد ومدة العقد، وصحة الشروط الجزائية والبنود الخاصة التي يقرها طرفي العقد ومراجعة البنود القانونية الموحدة والتوافق عليها في حضور الشهود منعاً للمساءلة القانونية في المستقبل.

الأسئلة الشائعة:

لكتابة عقد إيجار شقة قانوني وصحيح يُنصح أولاً بالاستعانة بمحامٍ مختص من مكتب الأتاسي للمحاماة بارع في صياغة عقد إيجار قانوني صحيح يضمن حقوق الأطراف ويلزمهم بما تم التوقيع عليه.
يكتب في عقد الإيجار كافة البيانات الشخصية للطرفين، وصفات العقار بالتفصيل ومحتوياته وموقعه، والأمور المالية والتعويضات والشروط الخاصة والمتفق عليها من قبل طرفي العقد، والشروط القانونية والجزائية كما أقرها القانون الأردني.

وختاماً نكون قد أوضحنا مجموعة القواعد والمبادئ التي تحدد كيفية ملئ عقد ايجار وصياغة عقد الإيجار في الأردن وشروطه ومحتواه، حيث تعتبر العقود الفيصل الحق بين المؤجر والمستأجر والتزام المتعاقدين بقبول الآخر وتوافقهما وحماية الحقوق والأموال ومحاسبة المخالفين.

وتجنباً للوقوع في أي خطأ أو سهوة قانونية عند كتابة عقد إيجار، قم بتوكيل محامي ماهر في إبرام العقود القانونية وكفالة الحقوق من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، كما يمكنك التواصل على الرقم 0791365777.

ولقراءة المزيد تابع نموذج عقد إيجار أردني، وتعرف على عقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن، واطلع على أفضل صيغة عقد بيع شقة وتواصل مه محامي عقارات في الأردن، واحصل على أرقام محامين للاستشاره في الأردن.

2 فكرتين بشأن “كيفية تعبئة عقد الإيجار في الأردن”

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      أهلن أستاذ محمد
      بالإمكان التواصل مع محاميين مكتبنا على الرقم 0791365777 للحصول على المزيد من التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *