عقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن

عقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن

عقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن يعاني بعض ملاك العقارات من مشكلة عدم سداد المستأجر قيمة الإيجار في الموعد المقرر، ولذلك شرع القانون الأردني معاقبة المستأجر المتخلف عن تسديد الإيجار في موعده، ويحق للمالك فسخ عقد الإيجار أو اللجوء إلى رفع دعوى طرد المستأجر وإخلاء المأجور.

إذا كنت مستأجراً أو مؤجراً تابع معنا قراءة المقال لتتعرف على حقوقك وواجباتك، وتقي نفسك الوقوع في مشاكل مادية أو قانونية أنت بغنىً عنها.

ولحماية عقارك كمؤجر وحماية نفسك كمستأجر وقبل إبرام أي عقد إيجار، سارع بتوكيل أفضل محامي صياغة العقود في الأردن من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للتواصل.

عقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن

الاستثمار في عقار سكني قد يكون مزعجاً في بعض الأحيان نظراً لاحتمال تأخر المستأجر أو الامتناع عن دفع الإيجار، ومن هنا يتحول الموضوع كابوساً على صاحبه بدلاً من كونه استثماراً، لذلك نحن بحاجة لمعرفة كافة الإجراءات القانونية اللازم اتباعها في حال عدم دفع الإيجار أو ترك المنزل ولديه ديون متراكمة من الأقساط المتأخرة.

إجراءات عدم دفع الإيجار

أقرت المادة (5/ج) من قانون المالكين والمستأجرين الأردني، إذا تخلف المستأجر عن دفع بدل الإجارة أو بدل الخدمات المشتركة المتعاقد عليها أو تجاوز أي شرط من شروط عقد الإجارة، يحق لصاحب المأجور ما يلي:

  1. رفع دعوى إخلاء على المستأجر أمام محكمة الصلح في مدينته.
  2. التي تقوم بدورها بتوجيه إنذار للمستأجر بالإخلاء خلال (10) أيام.
  3. إذا لم يقم بالإخلاء خلال المدة المذكورة، تحكم له بقرار تنفيذ معجل، بناءً على طلبه بإخلاء المأجور.
  4. ويطالب المستأجر بدفع بدل أجرة ثلاثة شهور، إضافة إلى بدل إيجار الأشهر التي تسري فيها الدعوى ويبقى فيها شاغلاً للعقار دون دفع الأجرة الشهرية.

وعقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن وفقاُ للمادة (13) من ذات القانون إذا لم يدفع المستحقات خلال خمسة عشرة يوماً من تاريخ تبليغه بذلك بموجب إنذار عدلي دون الطعن فيه، يكون عدم التسديد سبباً إضافياً لأسباب دعوى الإخلاء القائمة إذا طالب المالك المحكمة أن تأمر المستأجر بتسليم المأجور.

عقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن 

وفقاً للمادة (5/ج) من قانون المالكين والمستأجرين الأردني فإن عقوبة هي:
1- رفع دعوى إخلاء على المستأجر أمام المحكمة.
2- توجيه إنذار للمستأجر بالإخلاء خلال (10) أيام.
3- يطالب المستأجر بدفع بدل أجرة ثلاثة شهور، إضافة إلى بدل إيجار الأشهر التي تسري فيها الدعوى.

شروط طرد المستأجر في الأردن

للمؤجر والمستأجر حقوق والتزامات وواجبات اشتملت علیھا بنود العقد بصورة تحقق الغاية المشروعة منه، ووافق عليها الطرفان بحيث تحقق المنفعة وتضمن الحقوق فلا يحق للمستأجر الاستعصاء بالمأجور ولا يحق للمؤجر طرده متى شاء.

إلا أن هناك حالات وشروطاً يحق للمؤجر طرد المستأجر وفقاً لحالات الاخلاء المنصوص عليها في المادة (5/ج) من قانون المالكين والمستأجرين 2023 وهي:

  1. تخلف المستأجر عن دفع بدل الأجرة أو بدل الخدمات المشتركة المتفق عليها في عقد الإيجار.
  2. مخالفة شرط من الشروط المتفق عليها في العقد.
  3. يعطى مهلة (15) يوماً لتصحيح ما ذكر سابقاً، بعد إنذاره عدلياً بالمبالغ والأعمال المترتبة عليه.
  4. تكرار التخلف عن دفع الأجرة أو مخالفة شروط العقد أكثر من ثلاث مرات يتم طرده دون إنذار.
  5. إذا أجر المأجور أو قسم منه أو أخلاه لشخص آخر دون موافقة المالك الخطية.
  6. إذا ترك المستأجر المأجور خالياً أكثر من سنة دون سبب مشروع.
  7. استعمال المستأجر للمأجور في غايات غير قانونية وغير مشروعة أو لغير الغايات التي ذكرها في العقد.
  8. إحداث ضرر في المأجور أو المرافق المشتركة أو السماح بذلك، أو إحداث تغيير في العقار يؤثر على سلامته.
  9. رغبة المالك في استرداد العقار ليسكن فيه.
  10. تخلية المأجور للتغير في بنائه.
  11. أن يكون المأجور آيلاً للسقوط أو يشكل خطراً على سكانه.

إذا قام المالك بإخبار المستأجر بتسليم العقار عند انتهاء مدة العقد ولم ينفذ ذلك خلال مدة أقصاها عشرة أيام من تاريخ تبليغه، يحق للمالك تقديم طلب إلى قاضي الأمور المستعجلة لدى المحكمة المختصة لإصدار حكم قضائي معجل التنفيذ بإخلاء المأجور وتسليمه والكشف عن حال المأجور للتأكد من سلامته وخلوه من العيوب.

ولم يحدد القانون الأردني في قانون الإيجار الجديد في الأردن مدة محددة لعقد الإيجار وترك الأمر لحرية اختيار المتعاقدين، وبناءً على اتفاقهم تكون المدة ملزمة للطرفين.

لكن المادة (671) من القانون المدني حددت مدة عقد الإيجار في القانون الأردني، ويجب أن تكون مدة الإجارة معلومة ولا يحوز أن تتجاوز الثلاثون عاماً.

الأسئلة الشائعة:

مدة تنفيذ حكم إخلاء عقار في الأردن هي خمسة عشر يوماً من تاريخ تبليغ المستأجر بذلك.
يحق للمالك الجديد طرد المستأجر إذا كانت هناك ضرورة قصوى له أو لعائلته كما هو محدد في القانون، وكان مالكاً للعقار بالكامل عندها يتم إرسال إشعار للمستأجر خلال شهر واحد من تاريخ الحصول على العقار، يطلب منه المغادرة بعد (6) أشهر.

إلى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على القوانين الخاصة بعقود الإيجار والتي تضمن حقوق طرفي العقد وتجنبهم المساءلة القضائية، وعقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن وإجراءات عدم دفع الإيجار وشروط طرد المستأجر ومدة تنفيذ حكم الطرد، بشكل يمكنك من إبرام عقد إيجار قانوني صحيح وخالٍ من المشاكل والأخطاء.

للمحافظة على أملاكك وحقوقك وتخلية حياتك من المشاكل القانونية، سارع فوراً بتوكيل أفضل محامي عقارات في الأردن من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

ولقراءة المزيد حول لائحة دعوى فسخ عقد ايجار في الاردن، وتعرّف على كيفية كتابة عقد ايجار شقة، وأيضاً نموذج عقد إيجار أردني، ويمكنك التواصل مع محامي مختص بالعقار.

15 أفكار بشأن “عقوبة عدم دفع الإيجار في الأردن”

  1. مصطفى محمد مصطفى الساحلي

    السلام عليكم
    هل يحق للمالك رفع الاجار لشقة سكنية وكم تكون النسبة للزيادة اذا انتهى العقد المبرم ببننا
    وشكرا

  2. السلام عليكم ورحمة الله،،،

    1- بالنسبه لعقد الايجار المنتهي بالتمليك والمأجر لطرف ثالث، يرجى توضيح ماهية الضريبه المفروضه على المستاجر والذي هو نفسه المؤجر لهذا الماجور المنتهي بالتمليك لطرف ثالث، خاصة اذا كانت قيمة الايجار المتحصل من الطرف الثالث اكبر من قيمة القسط او الايجار المدفوع للمالك الاول , هل هناك سقف؟؟ مالفرق في الضريبه المفروضه بين ان يكون المستاجر الاول شخص طبيعي او اعتباري (مساهمه محدوده)
    2- يرجى توضيح طرق انهاء العقد للايجار المنتهي بالتمليك، هل يحق للمستاجر ترك الماجور اثناء فترة الايجار الممتده لسنوات وعدم اتمام العقد، وفي حال يحق له ذلك، وكان قد دفع دفعه مقدمه كيف تتم التسويه، والا هل يخلي العقار كاي مستاجر عادي
    3- وفي حال رغبة المستاجر ببيع العقار هل يستطيع ذلك بموافقة المالك

    مع خالص التحية والشكر،،

  3. السلام عليكم
    من فضلك عندي برج اتصالات لشركه اورانج من سنه ٢٠٠٦ والعقد لمده ١٥ سنه وتم تجديده تلقائي ل١٥ سنه واستملت الاجار هاي السنه من شهر عرفت انهم بدهم يسحبو البرج وما بعتولي اي اخطار او حتى مكالمه وانهم استاجرو موقع هذا لانو البيت صار في اضرار من البرج وتسريب مياه من الصبه الي عملوها وبعتو ناس ليكشفو وقالو انو لازم متخصص يكشف وبعدها اتصلت وكان جوابهم انو ما تارجت وعرفت انهم مستاجرين البيت الي قبالي بالظبط يعني بينا ٥ متر
    ممكن تقلي شو الاجرا الي اعملو

  4. السلام عليكم
    أنا اشتريت منزل مستقل والمنزل فيه مستأجر بدون عقد ايجار قمت بابلاغه أن يخلي المنزل كوني المالك الجديد وتم إبلاغه من المالك القديم ولغايه الان لم يخرج من المنزل ولم يدفع ايجار ولم يدفع كهرباء

  5. السلام عليكم
    انا عندي عقد ايجار من ١٩٩٢ و المستاجر توفي قبل سبع او ثماني سنوات هل يجوز اخلاء ورثة المستاجر علما ان عقد الايجار سنة يجدد تلقائي

  6. الاسلام عليكم
    اانا ارملة ولدي ولدان اسكن في احد شقق ابو زوجي المتوفي.
    والد زوجي تزوج من امراءة قامت بتحريضه على طلب الايجار منا وقيمته 120 دينار بحجة ان انا وابناءي نعمل .والان دفعت شهرين ولا استطيع الاستمرار في الدفع بسبب ظروفي المادية وهي تهددني في ارفع قضية وطردي من الشقة إذا لم ادفع مع العلم بانه حاولنا بشتى الطرق لمنعه من طلب الايجار ولكن دون جدوى .افيدوني ما العمل وهل يحق له ان يطردني من البيت إاذا لم ادفع الايجار مع العلم ايضا بان زوجي قبل الوفاة كان يعمل مع والده في عمل خاص ولا يوجد له ضمان

  7. السلام عليكم
    انا استأجرت منزل بالعقد مكتوب 3شهور وأريد إلغاء العقد ولم اسكن بالمنزل سوى 20يوم
    تكلمت مع المحامية واخرتها بأني اريد تسليم المنزل اخر الشهر ولكن طلبت مني أن اسلمها 50دينار وذلك لدفع فاتورة الماء والكهرباء مع العلم لم تصدر حتى الآن فاتورة الكهرباء والماء والمحامي كتبت على كمبياله وقت كتابة العقد ب 500دينار في حال عدم تسديد الفواتير
    ما الحل كيف اعطيها نقود ولم تصدر الفواتير بعد ولا تريد أن تعطيني الكمباله

  8. السلام عليكم
    انا استأجرت منزل بالعقد مكتوب 3شهور وأريد إلغاء العقد ولم اسكن بالمنزل سوى 20يوم
    تكلمت مع المحامية واخرتها بأني اريد تسليم المنزل اخر الشهر ولكن طلبت مني أن اسلمها 50دينار وذلك لدفع فاتورة الماء والكهرباء مع العلم لم تصدر حتى الآن فاتورة الكهرباء والماء والمحامي كتبت على كمبياله وقت كتابة العقد ب 500دينار في حال عدم تسديد الفواتير
    ما الحل كيف اعطيها نقود ولم تصدر الفواتير بعد ولا تريد أن تعطيني الكمباله

  9. السلام عليكم
    أنا مطلقة و ساكنة بشقة بعقد قديم من ال1986
    العقد باسم المرحومة والدتي .في عام 2011 انت صاحبة الشقة و طلبت مني زيادة في الأجرة مدعية أنه قانوني و هددتني بالطرد في حال لم ادفع..كنت ادفع 89 دينار و رفعت علي 64 دينار..بعد 3 شهور عادت و طلبت مني كمان زيادة و أنه قانوني ..قلت لها سبق و دفعت لك الزيادة قالت لي لا ..كان هذا اتفاق بيني و بينك و الآن قانوني ..كنت ادفع لها ايجار 150 دينار على أساس قانوني و تم النصب علي
    و الآن منذ ال 2011 ادفع 190 دينار..للعلم الشقة كلها رطوبة و اثاث بيتي كلها اتعفنت و الحيطان كلها اسود و لا تريد أن تتعاون معي في الإصلاحات…هل استطيع أن امتنع من دفع الإيجار كامل ؟ الشقة لا تسوي هذا المبلغ ..لا تصلح للسكن..مجبرة للبقاء فيها لاني لا استطيع ان اتحمل نفقات شقة ثانية بسبب الغلا…ارجوكم فيدوني

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      أهلا بك سيد ليث
      يرجى التواصل التواصل على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على الاجابة عن استفسارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *