السفر من الأردن إلى مصر بحرا

السفر من الأردن إلى مصر بحرا

لا شك أن الحضارة المصرية وما تمتلكه مصر من آثار ومناطق سياحية تمثل دافعاً لزيارتها وقضاء العطلة في التنقل بين مدنها لا سيما بالنسبة لمواطني المملكة الأردنية الهاشمية.

فإن كنت ترغب بالقيام بهذه الرحلة وتتساءل حول إجراءات وشروط السفر من الأردن إلى مصر بحرا أو برا يمكنك قراءة السطور التالية.

إن كنت تريد استشارة أفضل محامي في الأردن لمساعدتك على إنهاء بعض الإجراءات القانونية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية.

السفر من الأردن إلى مصر بحرا

لا تتقاسم المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية أي حدود برية مشتركة، إلا أن بينهما حدوداً بحرية تمكن الأفراد من التنقل بين البلدين عبر خليج العقبة للوصول إلى مصر باستخدام عَبّارة.

ويمكن الحصول على تأشيرة للمرور بحراً حيث يحتاج المسافر من الأردن إلى مصر لاستخراج تأشيرة إلا أن هناك بعض التسهيلات الخاصة بالسياحة.

فإن كان السفر ضمن مجموعة سياحية لا تقل عن 10 أشخاص لديهم تذاكر العودة وحجز مسبق لزيارة الأماكن السياحية من قبل وكالة سفر ومن ثم إتباع إجراءات السفر إلى الأردن فإنهم لا يحتاجون لاستخراج تأشيرة لدخول مصر.

شروط السفر من الأردن إلى مصر

ينبغي الالتزام بالعديد من الشروط والإجراءات بالنسبة للراغبين في السفر من الأردن إلى مصر، وتتمثل في:

  • جواز سفر صالح لستة أشهر.
  • لا ينبغي إدخال ما يزيد عن 5000 جنيه مصري، حيث أن كل ما يزيد عن ذلك يتم تطبيق ضرائب عليه.
  • يمكن إدخال الكاميرات والآلات الموسيقية والأجهزة الطبية وكراسي المقعدين والحلي والمجوهرات بشرط ألا يتم الاتجار بها داخل مصر.
  • لا يمكن إدخال ما يزيد عن لتر واحد من المشروبات الكحولية و 200 غرام من السجائر.
  • لا يمكن إدخال الأدوية التي لا يتم منحها دون وصفة طبية.
  • لا يمكن اقتناء الآثار والمتاجرة بها.
  • يمنع التصوير في المؤسسات الحكومية والمناطق العسكرية والشريط الحدودي.

شروط السفر من الأردن إلى مصر

1- جواز سفر صالح لستة أشهر.
2- لا ينبغي إدخال ما يزيد عن 5000 جنيه مصري.
3- يمكن إدخال الكاميرات والآلات الموسيقية والأجهزة الطبية وكراسي المقعدين والحلي والمجوهرات بشرط ألا يتم الاتجار بها داخل مصر.
4- لا يمكن إدخال ما يزيد عن لتر واحد من المشروبات الكحولية و 200 غرام من السجائر.
5- لا يمكن إدخال الأدوية التي لا يتم منحها دون وصفة طبية.
6- لا يمكن اقتناء الآثار والمتاجرة بها.
7- يمنع التصوير في المؤسسات الحكومية والمناطق العسكرية والشريط الحدودي.

شروط إدخال سيارة إلى مصر

ينبغي لمن يرغب بأخذ سيارته إلى مصر أو نقلها لأي سبب باستخدام الحدود البحرية القيام بالإجراءات التالية:

  • تقديم البيانات الخاصة بالسيارة بما فيها من إثبات ملكية ورخص ودفتر تربتك من قبل صاحب السيارة إلى مكتب شركة النقل.
  • إنهاء معاملة السيارة لدى الجمارك عبر تقديم الأوراق الثبوتية والهدف من نقلها.
  • مرور السيارة عبر جهاز الكشف الإشعاعي.
  • ختم جواز السفر.
  • يمنع سفر سيارات الدفع الرباعي إلا بصحبة مالكها وفق التعليمات الصادرة من جمهورية مصر العربية.

السفر من الاردن الى مصر برا

لا يمكن السفر برا من الاردن الى مصر بشكل مباشر بين البلدين نظراً لعدم وجود حدود برية مشتركة، إلا أن هناك إمكانية للسفر براً عبر معبر طابا في فلسطين والتي تمثل جسراً بين مصر والأردن.

ومن الجدير بالذكر، أن المرور بهذه الطريقة يتطلب دفع رسوم حدودية تقدر ب 30 دولار أمريكي قبل مغادرة فلسطين، كما أن دفع هذه الرسوم باستخدام بطاقة الائتمان يتطلب رسوم إضافية ولذلك ينصح بحمل مبالغ مالية نقدية.

بالإضافة إلى ذلك؛ يتم ختم جواز السفر بختم “إسرائيلي” عند المرور عبر معبر طابا، وهذا لا يمثل مشكلة حقيقية لدخولك مصر أو يقف عائقاً دون إتمام إجراءات السفر إلى مصر.

إلا أنه يمثل مشكلة إن كنت تخطط لزيارة دول عربية أخرى لاحقاً، حيث يمكن أن تواجه مشكلة في الدخول إلى بعض البلاد العربية في حال وجود ختم اسرائيلي على الجواز.

ولتفادي الحصول على ختم إسرائيلي على جواز السفر خاصتك، يمكنك مطالبة مسؤولي الهجرة بعدم ختم جواز السفر واستبدالها بنظام القسائم الورقية للسماح بالدخول والخروج بشكل قانوني.

ومن ثم؛ يتطلب السفر إلى مصر عبر معبر طابا الالتزام بشروط الدخول الأخرى الخاصة بصلاحية جواز السفر والحصول على تأشيرة الدخول، والتقيد بقواعد الجمارك الخاصة بإدخال الأدوية والمشروبات الكحولية والمقتنيات المحظورة وغيرها.

الأسئلة الشائعة

يتطلب السفر بين مصر والأردن التقيد بالعديد من شروط الاردن للسفر وكذلك الشروط المصرية، لذا تطرح أسئلة عدة بهذا الشأن منها:

تبلغ تكلفة الرحلة باستخدام العبارة ما يقارب 100 دولار أمريكي ذهاباً وإياباً.
ينبغي التحقق من صلاحية جواز السفر قبل مغادرة الأردن بالإضافة إلى امتلاك تأشيرة الدخول والالتزام بالقوانين والتعليمات الواجب إتباعها أثناء السفر.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا حول السفر من الأردن إلى مصر بحرا وكيفية السفر استخدام الطريق البري وشروط الدخول إلى مصر بالنسبة للأردنيين.

إن كنت بحاجة للاستعلام عن أي إجراءات قانونية خاصة بالسفر إلى مصر كالحصول على تأشيرة مختلف والقوانين المطبقة لديها يمكنك التواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية على الرقم 0791365777.

ولقراءة المزيد تابع إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية برا، وتعلم كيفية كتابة صيغة طلب عدم ممانعة من السفر في الأردن، وكيفية رفع منع السفر في الأردن، واطلع على أسباب منع السفر في الأردن، وأيضاً كيفية الحصول على موافقة أمنية لدخول الأردن، واحصل على رقم محامي نظامي في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *